روشتة تجنب الإصابة بأمراض الشرايين التاجية أولاً : الكشف الطبي الدوري


والآن نصل إلى أكثر الأسئلة شيوعاً ، ألا وهو كيف نتجنب الإصابة بأمراض الشرايين التاجية ؟
الحقيقة أنه لا توجد روشته سحرية لتجنب هذه الأمراض ولكن هناك النصائح التي تقلل جداً من احتمالات الإصابة أو من تكرارها إن حدثت :
أولاً : الكشف الطبي الدوري:
لابد من الاهتمام بالكشف الطبي الدوري ، وكما ذكرنا من قبل فإن حوالي شخص من كل ثلاثة مقيمين في القاهرة يعاني من ارتفاع ضغط الدم دون أن يدرك ذلك والوسيلة الوحيدة لاكتشافه هي الكشف الطبي ، عندئذ يستطيع الطبيب أن يقوم بوصف العلاج المناسب لكل حالة ، كذلك فإن ارتفاع السكر في الدم يزيد احتمالات الإصابة بأمراض الشرايين التاجية للضعف عند الرجال ولأربعة أضعاف عند النساء.
وغالباً ما يحدث الارتفاع في مستوى السكر دون أية أعراض في المراحل الأولى ، وبالتالي لن يمكن تشخيص المرض وعلاجه إلا عند إجراء التحاليل المناسبة .
كذلك يجب مراعاة فحص الغدة الدرقية أثناء الكشف الطبي حيث إن هبوط أداء هذه الغدة قد يحدث بطريقة مستترة ودون أعراض واضحة في المراحل الأولى ويصاحبه ارتفاع في مستوى الكولسترول الضار.
وأيضاً لابد من قياس منسوب الكولسترول في الدم والعمل على الحفاظ عليه في المستوى المثالي ، وكما ذكرنا من قبل فإن معدل الكولسترول المفيد (HDL) يجب أن يكون أكثر من 35 بالنسبة للرجال وأكثر من 60 بالنسبة للنساء ، أما التراي جلسرايد فيجب أن يكون أقل من 150 ، مع الوضع في الاعتبار أنها ذات دلالات طبية أكبر عند النساء والذين يعانون من ارتفاع السكر في الدم.
كذلك يجب متابعة بعض الفيتامينات مثل بي ـ 6 (B6) وبي ـ 12(B12) وحامض الفوليك ، فإن انخفاض مستوى تلك الفيتامينات يؤدي إلى ارتفاع منسوب مادة الهوموسيستين في الدم والتي تشير البحوث الحديثة إلى أن ارتفاع معدل هذه المادة قد يزيد من احتمالات الإصابة بأمراض الشرايين التاجية .
كذلك فإن انخفاض مستوى الماجنسيوم قد يؤدي إلى ارتفاع ضغط الدم ، وبالطبع لن يقوم الطبيب بإجراء أنواع التحاليل ولكنه سوف يختار المناسب منها حسب احتياجات الموقف .