تحديد أسلوب التعاطي

 يتم تحديد أسلوب وطريقة ونوع ووقت التعاطي للأنسولينات حسب المريض :
1ـ في المرضى كبار السن والذين أصبحوا لا تكفيهم أعلى جرعة في الأدوية مخفضة السكر الفموية فإن جرعة واحدة من الأنسولينات متوسطة المفعول أو طويلة المفعول قد تكون كافية ويمكن استخدام الأنسولينات مع الأدوية معاً.
2ـ في المرضى المعتمدين على الأنسولين ولا تكفيهم جرعة واحدة يمكن إعطاء جرعة واحدة صباحاً والأخرى مساءً إما من الأنسولينات الطويلة أو المتوسطة المفعول مع تقسيم الجرعة بنسبة ثلثين صباحاً وثلث مساءً.
3ـ وعند الحاجة إلى ضبط أكثر إحكاماً فإنه يمكن إضافة كمية صغيرة من الأنسولين العادي مع الأنسولين الطويل أو المتوسط مساءً وصباحاً لمنع ارتفاع السكر الحاد بعد الإفطار أو العشاء حيث يكون في هذا الوقت مفعول الأنسولين الطويل والمتوسط قد خف.
4ـ في المرضى صغار السن والذين أصيبوا بالنوع الأول ولكونهم في ريعان الصبا وأن فترة تعرضهم للمضاعفات بمختلف أنواعها سيكون طويلاً لذا يجب معالجتهم بالطريق المحكمة وفي الحوامل المصابين بالسكر وذلك بإحدى الطرق الآتية:
أ ـ بإعطائهم ثلاث جرعات مناسبة من الأنسولين السريع المفعول مع كل واجبة وجرعة يومية من الأنسولين الطويل المفعول.
ب ـ باستخدام مضخة نصف أوتوماتيكية تعطى جرعة من الأنسولين ثابتة وبشكل مستمر للاحتياج الدائم للجسم ثم مع كل وجبة جرعة تكفي لضبط ما بالوجبة من كربوهيدرات وذلك بالضغط على زر بالمضخة خاص بالجرعة الإضافية ويستعمل هنا الأنسولين العادي فقط.
جـ ـ باستخدام المضخة الكاملة التحكم ذاتياً حيث تعطى جرعة الأنسولين بشكل دائم وحسب تركيز الجلوكوز في الدم فهي تعاير مستوى الجلوكوز وتعطي الأنسولين العادي باستمرار.
5ـ في حالة المرضى الذين لا يمكن إعطاؤهم جرعات كافية ودقيقة لأسباب عدم القدرة على تقديم الخدمة التمريضية لهم مدى الحياة وبسبب وجود مرض يمنع تعاطيهم العلاج بأنفسهم مثل بتر الأطراف أو أعراض الروماتيزم أو العمى أو العتة الشيخوخي Senile Dementia فيمكن إعطاؤهم جرعة واحدة طويلة المفعول في اليوم على الأقل أو إعادة الأدوية المخفضة للسكر الفموية أو الاثنين معاً كحل أخير.
6ـ في حالة غيبوبة الحماض الكيتوني للسكر أو غيبوبة ارتفاع أسمولية الدم السكرية بدون حماض كيتوني.

خريطة دليل مرض السكر السابق