التشخيص Diagnosis : خطوة التفكير والتنبؤ

والتشخيص يشمل التفكير بالمرض والاختبارات المخبرية اللازمة لإثبات ذلك ،وعلى ضوء ذلك نتخذ القرار المناسب للمعالجة أي هناك ثلاث خطوات يجب إجراؤها قبل البدء في المعالجة هي :
أ ـ خطوة التفكير والتنبؤ:
التفكير في وجود المرض في حالة الشكوى من بعض الأعراض المذكورة ضمن الآتي: النوع الأول من مرض السكر المعتمد على الأنسولين ويحدث بشكل فجائي وخلال فترة قصيرة وفي صغار السن في الغالب وتظهر أعراضه بشكل كامل وهي تشمل الآتي:
كثرة العطش ،الجوع ، الشعور بالتعب ، نقصان الوزن،زغللة في النظر ،الحكة....وقد يصل الأمر إلى الإغماء بسبب ظهور الحماض الكيتوني أي أنه في هذا النوع يكون سكر الدم قد تجاوز العتبة الكلوية أي أكثر من 200ملجم/200مل.
أما النوع الثاني من مرض السكر الغير معتمد على الأنسولين فإنه يتطور دون أية أعراض وبشكل خادع فترة طويلة قد تصل إلى سنوات ..وقد يكتشف بالصدفة عند إجراء بعض الفحوصات الروتينية مثل الفحص للالتحاق بوظيفة أو للدراسة وفي هذه الحالة يكون سكر الدم ما بين 140ملجم/100مل إلى 180ملجم/100مل ولكن عندما ترتفع عن ذلك وتصبح أعلى من 200ملجم/100مل فإنه تظهر كافة الأعراض السابقة العطش ،الجوع ، الشعور بالتعب ،نقصان الوزن ،زعللة في النظر ،الحكة ولكن دون ظهور الإغماء بسبب الحماض الكتيوني.
إذ أنه في هذه الحالة لا يتكون الحماض الكيتوني لوجود كمية ولو قليلة من الأنسولين ،أما إذا أصبح سكر الدم فوق 450ملجم/100مل فإن الإغماء قد يحدث بسبب زيادة أسمولية الدم Hyper Osmolarity وغالبية المرضى 80% منهم يكونون سماناً.
فعند التشخيص يجب الانتباه إلى النقاط التالية:
ـــ تاريخ العائلة إذ أن الأسر الذين عدد من أفرادها مصابين بمرض السكر يتوقعون إصابة البعض الآخر من أفرادها.
ـــ زيادة الوزن فإن غالبية مرضى السكر من النوع الثاني من السمان كما أن زيادة الوزن أو عدم ذلك مهم في أخذ القرار قبل البدء في المعالجة.
ـــ التأكد من عدم حدوث سكر أثناء الحمل إذ أن 50% من المرضى الحوامل الذين أصيبوا بالسكر أثناء الحمل سوف يتعرضون لمرض السكر بعد 15 سنة والشك في الأمهات اللاتي يلدن أطفالاً كبار الحجم.
ـــ معرفة الأدوية الأخرى التي يستعملها المريض إذ أن هناك بعض الأدوية قد تسبب ظهور مرض السكر مثل (Steroids,Thiazide,Salixylate…….)
ـــ ظهور بعض الأمراض تجعلنا نشك بوجود مرض السكر مثل قروح القدم ،أمراض الأوعية الدموية ،اعتلال الشبكية ،اعتلال الأعصاب ، اضطراب الإحساس الكتاركت وعدوى المجاري البولية ........إلخ.

خريطة دليل مرض السكر السابق