ب ـ العلاج الدوائي 1ـ عقار الكورتتيزون

1ـ عقار الكورتيزون من أكثر العقاقير فعالية في علاج إكزيما الجلد التأتبية . وهو يستخدم موضعيا على هيئة كريم أو مرهم.

(( لا ينبغي تحت أي ظرف من الظروف استخدام عقار الكورتيزون بدون إشراف الطبيب المعالج ، نظراً لخطورة آثاره الجانبية ، حيث إنه قد يسبب ضعف وضمور الجلد. أما تعاطي الكورتيزون عن طريق الفم أو الحقن ، فهو غير مستحب من الوجهة الطبية لمضاعفاته الخطيرة على الجسم))

ولاستخدام الكريمات أو المراهم على الجلد ، فإننا نستعين بكمية ضئيلة جداً من الكريم أو المرهم (في حجم رأس الدبوس) توضع على أماكن عديدة من الطفح الجلدي ، ثم عن طريق حركة خفيفة بطرف الإصبع نقوم بتغطية جميع أجزاء الجلد المصاب بالعقار . وقد أثبتت التجارب العلمية أن استخدام العلاج الموضعي بهذه الطريقة 3ـ4 مرات يومياً كان أكثر فعالية في تحسن حالة المرضى بالإكزيما التأتبية ، من وضع كمية كثيفة من العقار على أماكن الطفح الجلدي مرة واحدة يومياً . وينبغي الامتناع عن تغطية أجزاء كبيرة من الجسم بعقار الكورتيزون عند انتشار الطفح على نطاق واسع بالجلد ، خاصة في حالة وجود إفرازات ، إذ قد تؤدي امتصاص الكورتيزون من الجلد إلى الدم في هذه الحالة إلى تعريض المريض لمضاعفات ضحية لا داعي لها.
وفي بعض الحالات يشعر المريض بعد العلاج الموضعي بآلام أو حرقان بالجلد ، مما يستلزم استشارة الطبيب المعالج ، وعند استخدام المريض للمرهم لأول مرة ، فإنه يفضل دهان مساحة صغيرة من الجلد في حدود 2 بوصة مربعة مثلاً ، فإن لم تظهر أية مضاعفات بعد مرور 12 ساعة يمكن تعميم استخدام المرهم لجميع المساحات المصابة من الجلد.
خريطة دليل الحساسية السابق