11ـ هل تعرض أحد أعضاء الجسم لاختلال في وظائفه يمكن أن يتسبب في حدوث الحساسية؟ وهل يمكن الاستدلال من الإصابة بالحساسية على وجود هذا الاختلال الوظيفي؟

في بعض الحالات تؤدي إصابة الجهاز التنفسي العلوي بالتهاب فيروسي أو بكتيري إلى حدوث سعال مزمن وأزمة ربوية شديدة . كما أن التهاب اللوزتين قد يفضي هو الآخر إلى أزمة ربوية . لذلك يجب عرض حالات الحساسية الصدرية على أخصائي الأنف والأذن والحنجرة للتأكد من سلامة الجهاز التنفسي العلوي وخلوه من الالتهابات، مما يساعد على تشخيص الأسباب الحقيقة للحساسية.
ومن ناحية أخرى قد تؤدي اضطرابات الجهاز الهضمي إلى حدوث الأرتيكاريا والإكزيما. فسوء الهضم ينتج عنه امتصاص برويتنات غيرمهضومة ،وهي بذلك تصبح أنتيجينات قوية تسبب استثارة الجهاز المناعي للجسم وظهور أعراض الحساسية. كذلك قد تؤدي العدوى الطفيلية بالجهاز الهضمي إلى الإصابة بالحساسية الجلدية. أما اختلال وظائف الكبد فقد يفضي إلى ظهور حساسية جلدية.
وقد لوحظ في بعض الأمراض السرطانية ، ظهور الأرتيكاريا قبل حدوث المرض وقد تصاحبه أحياناً. كما أن التهابات الأسنان وتسوسها قد تكون سبباً لحدوث الأرتيكاريا.
مما سبق يمكننا أن نفهم لماذا تتضمن الأبحاث المعملية في حالات الأرتيكاريا والإكزيما ، تحاليل للبول والبراز والدم ووظائف الكبد ، إلى جانب التحاليل المناعية المعتادة.
خريطة دليل الحساسية السابق