15ـ هل يفضل التوقف عن استخدام مستحضرات التجميل والعطور وصبغات الشعر والحلي ، وتفادياً للإصابة بأنواع الحساسية المختلفة؟

بالنسبة للمرأة بالذات ، تعتبر مستحضرات التجميل ركناً أساسياً في مظهرها لا يمكن الاستغناء عنه. وقد يجدي في بعض الحالات التوقف عن استعمال مستحضرات إحدى الشركات لأنها تسبب حساسية، والاستعاضة عنها بمنتجات شركة أخرى. وهناك شركات متخصصة في إنتاج مستحضرات مصنعة من مواد لا تسبب الحساسية.
وبالنسبة للعطور ، فقد يؤدي استنشاقها أحياناً إلى سعال أو ربو شعبي أو حساسية بالأنف . ويمكن تفادي حدوث ذلك في حالة الرجال بإدارة الوجه في اتجاه مضاد لاتجاه رش لوسيون بعد الحلاقة مثلاً ، كما يمكن رش العطر على الملابس بدلاً من بشرة الجلد في حالة النساء. وينصح في جميع الأحوال بعدم أخذ شهيق عميق أثناء القيام برش العطر.
وقد تسبب بعض أنواع صبغات الشعر في حدوث حساسية شديدة حول العينين ، وفي الوجه وفي فروة الرأس ، وفي هذه الحالة يمكن استبدالها بأنواع أخرى أو استعمال الحنة الطبيعية. وعند استعمال الشامبوهات المحتوية على زيوت طبيعية أو بيض أو إضافات كيميائية مضادة لقشر الشعر ،فقد يؤدي شطف الشعر بالماء وملامسة الماء لجلد الرقبة أو الذراعين مثلاً إلى حدوث أرتيكاريا شديدة.
ومن ناحية أخرى ،يتعرض كثير من السيدات لإكزيما الملامسة عند ارتداء الحلى والمشغولات المصنوعة من الذهب أو الفضة وأحياناً الماس.
خريطة دليل الحساسية السابق