18ـ ما هي أهم مواصفات الملابس الداخلية الآمنة التي لا تسبب حدوث الحساسية؟

أفضل أنواع الملابس الداخلية هي التي تصنع عادة من المنسوجات القطنية ، لأن القطن نادراً ما يسبب حساسية جلدية. كذلك يجب اختيار الملابس الداخلية البيضاء أو الفاتحة اللون، لأن الألوان الغامقة والسوداء قد تحدث حساسية شديدة بالجلد. وقد تلجأ بعض الشركات المصنعة لهذه الملابس إلى إضافة بعض الكيماويات مما قد يؤدي إلى تهيج الجلد ، لذلك ينصح بغسل الملابس الداخلية والجوارب الجديدة قبل استعمالها لأول مرة.
ومن ناحية أخرى ، قد يؤدي ارتداء الملابس المصنوعة من الألياف الصناعة إلى تعرض البعض لحساسية جلدية.
وبالنسبة للمنسوجات الصوفية، يفضل عدم ارتداء الملابس ذات الشعر الطويل حتى لا تكون سبباً في حدوث الحساسية الاستنشاقية. كما يحظر على مرضى الحساسية الجلدية ارتداء الملابس الصوفية الضيقة لأنها قد تزيد من حدة المرض. وفي بعض الحالات قد تسوء حالة الطفل الصغير المصاب بالإكزيما إذا حمله أحد والديه وكان مرتدياً حلة من الصوف. وأحياناً يمنع بعض الأطباء مرضاهم المصابين بالربو الشعبي من استعمال الملابس والأغطية المصنوعة من الصوف أثناء فصل الشتاء ،وهو ما لا يستند إلى أي أساس علمي. غير أنه في بعض حالات الحساسية الجلدية،قد ينصح بارتداء ملابس قطنية ملاصقة للجسم تحت الملابس الصوفية في فصل الشتاء.
ومن المفاهيم الخاطئة أيضاً اعتقاد بعض الأمهات أن كثرة الملابس في فصل الشتاء تضمن عدم تعرض الطفل لحساسية الصدر. ذلك أن ما يهم هو ما يتسلل إلى الجهاز التنفسي للطفل عن طريق الأنف أو الفم، إذ أن الهواء البارد أو المترب أو التقلبات الجوية الحادة هي التي تسبب في تعريض الطفل للسعال والأزمات التنفسية.ويمكن حماية الطفل بوضع منديل أو إيشارب على أنفه قبل خروجه إلى المدرسة في الصباح الباكر، خاصة إذا كان الجو شديد البرودة وعاصفاً.
خريطة دليل الحساسية السابق