أزيز الصدر المصاحب للحساسية


هناك نوعان من أزيز (تزييق) الصدر الذي يظهر في الأطفال في حالات الحساسية:
ــ النوع الأول يظهر في الأطفال الرضع عند حدوث التهاب بالشعب الهوائية نتيجة عدوى فيروسية. وهو أزيز وقتي ، سرعان ما يختفي في 80% من الحالات عند بلوغ الطفل عامه الثالث أو الرابع ، حيث يتحسن الأزيز وتقل شدة السعال تدريجياً . والواقع أن العلماء يختلفون في نظرتهم إلى هذا النوع من الأزيز. فمنهم من يعتبره إحدى علامات الإصابة بالربو الشعبي ،ومنهم من يستبعد وجود أي صلة بينه وبين هذا المرض. وعموماً تتحسن حالة الطفل مع زيادة نمو الشعب الهوائية لديه بمرور السنين وقلة تعرضه للعدوى بالفيروسات .وقد يظهر هذا الأزيز في حالة تدخين الأم أثناء الحمل ، أو عند ولادة الطفل ناقص الوزن.

ــ النوع الثاني من الأزيز يشبه النوع السابق في أنه ينتج عن التهاب فيروسي بالجهاز التنفسي ويصحبه سعال وضيق في التنفس. غير أنه في هذه الحالة يوجد تاريخ مرضى بالعائلة للإصابة بالحساسية ، وقد يكون الطفل مصاباً بإكزيما الحساسية . وعادة بعد بلوغ الطفل عمر 3 سنوات ،يصاب بحساسية استنشاقية . أي أن هذا النوع من الأزيز يحدث غالباً في وجود مسببات فرط الحساسية أو الحساسية التأتبية.
ويرجع السبب في حدوث "الأزيز" (التزييق) بالصدر عقب تعرض الجهاز التنفسي للإصابة بالفيروسات ، إلى قدرة الفيروسات على إثارة الجهاز المناعي بالجسم لإنتاج الجسم المناعي "IgE" الذي يلعب دوراً رئيسياً في ظهور الأزمات الربوية التي من مظاهرها حدوث "الازيز". لذلك يمكن وقاية الأطفال ذوي الاستعداد الوراثي لأمراض الحساسية من الإصابة بالربو الشعبي عن طريق تطعيمهم ضد العدوى بالفيروسات ، كما أن هذا التطعيم يقلل من تعرض الأطفال المصابين بالربو الشعبي للأزمات الصدرية.
خريطة دليل الحساسية السابق