أولاً: أعراض الجهاز الهضمي

أـ الشعور بألم وحروق حول الفم وداخله: يؤدي ابتلاع أحماض وقلويات مركزة إلى حدوث آلام شديدة وظهور قروح في الفم والحلق واللسان مثل محلول الفنيك والصودا الكاوية ومبيضات الأقمشة(الكلور) وتجدر الإشارة إلى أنه في حالة الفنيك يكون الألم أقل بكثير لأنه يعمل كمخدر موضعي.

ب ـ زيادة إفراز اللعاب: يحدث هذا العرض في حالة ابتلاع كميات كبيرة من مبيدات الفوسفور العضوية (مثل الباراثيون المعروف تجاريا باسم "بوليس النجدة") واليود والبروميد وبالإضافة إلى ذلك يحدث كل من اليود والبروميد تضخماً في الغدد اللعابية.

جـ ـ جفاف الفم: يحدث جفاف الفم في حالة التسمم بمركبات الأتروبين المستخلصة من نبات "ست الحسن" مثل أقراص البلادينال والأدوية المشابهة دون أن يصاحب ذلك زيادة في معدل التنفس.

د ـ فقدان الشهية: هذا أول عرض يعاني منه المصاب في حالة التسمم بمركبات الديجوكسين المستخلصة من نبات الديجيتاليس كما يعاني منه من يتعاطون عقاقير الإدمان.

هـ ـ غثيان وقئ: ويحدث هذا العرض في معظم السموم وخاصة في حالة السموم الأكالة المهيجة إما نتيجة تهيج الغشاء المبطن للمعدة أو نتيجة تنبيه مركز القئ في المخ.

و ـ آلام في البطن وإسهال: تحدث هذه الأعراض في حالة ابتلاع القلويات الأكالة (البوتاس) وأيضا في حالة استخدام المسهلات وأملاح الحديد والزئبق.

ز ـ انعدام حركة الأمعاء : وتحدث في حالة التسمم بالمخدرات ومضادات الأستيل كولين والمنومات. ح ـ أعراض مرض الصفراء : وهذا العرض يحتاج من يومين إلى ثلاثة أيام حتى يظهر لذلك لا يعتمد عليه كثيراً في التشخيص وتظهر أعراض الصفراء في حالة التسمم بمسكنات الباراسيتامول وبعض الأنواع السامة من فطر عيش الغراب.