3ـ الكبد

Liver
الكبد من الأعضاء الحيوية في جسم الإنسان وهو أكبر غدة في الجسم ويقع داخل تجويف البطن أسفل الحجاب الحاجز مباشرة على اليمين ويغلف الغشاء البريتوني معظم أجزاء الكبد وتقع المرارة في تجويف على السطح السفلي للكبد ويجاور المعدة والأمعاء وكذلك الكلي اليمنى.
ينقسم الكبد إلى فصين : فص كبير أيمن ويحوي معظم الكبد وفص صغير أيسر ويدخل الشريان الكبدي من الوجه السفلي للكبد ويجاوره الوريد البابي ويحمل إلى الكبد غير المؤكسد ويحدث اختلاط للدم المؤكسد وغير المؤكسد داخل وحدات خلايا الكبد ويخرج الدم من الكبد عن طريق الأوردة الكبدية التي تصب في الوريد الأجوف الذي ينقلها بدوره إلى الناحية اليمني للقلب.
ويفرز السائل المراري بواسطة خلايا الكبد ويتجمع في قنوات مرارية صغيرة تتحد مع بعضها وتخرج من الوجه الأسفل للكبد على هيئة قناتين مراريتين يتحدان في قناة واحدة وهذه القناة تستقبل القناة المرارية الآتية من المرارة التي تعمل كمخزن للسائل المراري وتصب إفرازها المراري في الاثني عشر.
وللكبد عدة وظائف حيوية للجسم فهو يقوم بتخزين الجلوكوز في خلاياه ويحوله إلى مادة جليكوجين فإذا نقصت مادة الجلوكوز في الدم قام بتحويل هذه المادة "الجليكوجين" إلى جلوكوز يغذي بها الدم.
كما أنه يقوم بدور هام في بناء البروتينات التي تساعد على بناء الأنسجة بالإضافة إلى أنه يقوم بحرق الدهنيات ليحصل الجسم على الطاقة اللازمة لعمل الأجهزة.
وأيضا هو العضو الوحيد في الجسم الذي يصنع مادة الكوليسترول كذلك له دور هام من ناحية امتصاص بعض الفيتامينات وفي حالة فشله يصاب الإنسان بنقص هذه الفيتامينات وهي فيتامين (أ ، د ، ك).
وللكبد دور هام في صنع العناصر الهامة التي تتدخل في عملية تجلط الدم ومنع النزيف بالإضافة إلى عمله كجهاز وقائي ضد السميات بأنواعها كما أنه يفرز "ملونات الصفراء" وهذه المادة تنتج عن تكسير كرات الدم الحمراء وتعتبر من السميات فإذا زادت في الدم ينتج عنها مرض "الصفراء" المعروف وفيه يتلون الجسم والعينات باللون الأصفر ولكن الكبد السليم يفرز هذه المادة ويستخلصها من الدم ويفرزها إلى الأمعاء عن طريق القنوات المرارية وبذلك يقي الجسم من التأثير الضار لهذه المادة.
ذلك يصنع الكبد أملاح الصفراء التي تساعد على هضم المواد الدهنية.( في هذا الموقع قسم خاص بالكبد وأمراضه يمكن الرجوع إليه من هنا)