الأمعاء الغليظة

تبدأ من نهاية الأمعاء الدقيقة في الجزء الأسفل من البطن من الناحية اليمنى وأول جزء من الأمعاء الغليظة يسمى الأعور ويتصل به الزائدة الدودية التي ينشأ عن التهابها بعض الاضطرابات الهضمية. والأمعاء الغليظة أوسع من الأمعاء الدقيقة ولكنها أقل حركة منها وطولها حوالي متر ونصف تقريباً وتسمى أيضاً بالقولون وتشمل الأعور والقولون الصاعد والقولون المستعرض والقولون النازل وقولون الحوض والمستقيم الذي ينتهي بالشرج.
الأعور : كيس طوله حوالي 6 سم تقريباً ومغطى بالبريتون وتفتح في جانبه الأيسر نهاية الأمعاء الدقيقة وحول هذه الفتحة صمام يسمى "الصمام القولوني" حيث يوجد أسفله زائدة تسمى "الزائدة الدودية" وطولها حوالي 10 سم وهي مغطاة بالبريتون تتمتع بحركة كبيرة لأنها غير مقيدة.
Appendix
الزائدة الدودية : عبارة عن أنبوبة طولية في المربع الأيمن الأسفل من البطن وهي ذات فتحة واحدة طرفها الآخر مسدود ومن هنا جاءت التسمية عند العامة بالأعور ولكنها في الحقيقة تفتح في الأعور. فالزائدة تمتد من الأعور للداخل ولأعلى أو للداخل والأسفل ناحية الحوض حيث أنه من الممكن أن تلامس الحالب الأيمن أو المبيض الأيمن أو قناة فالوب اليمنى وفي 50إلى 60% من البشر نجدها خلف الأعور وممتدة لأعلى على الجدار الخلفي من البطن ومعرفة أن للزائدة أكثر من اتجاه مهم جدا في التشخيص وأيضا أثناء إجراء الجراحة. أما عن وظيفتها فإن كل ما يقال أنها زائدة عن حاجة الجسم إلا أنه معروف الآن أن النسيج الليمفاوي الموجود بجدارها يلعب دوراً هاماً في إخراج خلايا المناعة المسمى "اليمفوسيت" "ب" أثناء تكوين الإنسان كجنين برحم أمه وهذه الخلايا هي التي تفرز الأجسام المضادة للعدوى. وأمراض هذاا  العضو أهمها الالتهاب وهذا الالتهاب يكون حاداً أو مزمناً ونادراً ما تنمو أورام حميدة أو خبيثة بها.
القولون ينقسم إلى أربعة أجزاء هي:
القولون الصاعد: ويبدأ من الأعور ويتجه إلى أعلى وطوله 15 سم تقريباً وينتهي تحت الكبد ويجاور الكلية اليمنى والجدار الخلفي للبطن ويغطي بالبريتون من الأمام فقط.
القولون المستعرض: يبلغ طوله 50 سم تقريبا ويبتدئ من نهاية القولون الصاعد تحت الكبد حيث يكون معه انحناء يسمى الانحناء الكبدي ويرسم قوسا ينحني إلى أسفل وينتهي تحت الطحال حيث يكون مع القولون النازل الانحناء الطحالي . وللقولون المستعرض مساريقا تربطه بالجدار الخلفي للبطن وهو يتمتع بحركة كبيرة ويجاور الكبد والحويصلة المرارية والاثني عشر والبنكرياس والمعدة والطحال والأمعاء الدقيقة.
3ـ القولون النازل: يبلغ طوله 8 سم ويبدأ تحت الطحال من نهاية القولون المستعرض ومغطى بالبريتون من الأمام ويجاور الطحال والكلية اليسرى.
4ـ القولون الحرقفي: ويسمى أحياناً بالقولون السيني لأن شكله كحرف "S" وطوله 20 سم ومغطى كله بالبريتون وينتهي حيث يتصل بالمستقيم.