نقصان السكر في الأطفال حديثي الولادة


أ ـ الفسيولوجي:
من الطبيعي أن سكر دم الجنين Foetus يكون ثلثي جلوكوز دم أمه حتى يسمح ذلك الاختلاف بسريان الجلوكوز من الأم إلى الطفل.
أي أن تركيز دم الجنين الطبيعي يكون من 25-45 ملجم/100مل وبعدما ينفصل الجنين عن أمه وينقطع إمداد الجلوكوز من المشيمة يحاول المحافظة على سكر دمه ما بين 50-60ملجم/100مل خلال 72 ساعة بعد الولادة.
وفي الأطفال الناقصي الوزن يكون أقل من ذلك ثم بعد ذلك يبدأ في الارتفاع حتى  يصل إلى 100-120ملجم/100مل.
ب ـ الإمراضية:
ويتوقع في 75% في الأطفال حديثي الولادة بأن يصابوا بنقصان السكر إذا كانت أمهاتهم مصابات بمرض السكر وبالذات اللاتي لم
يعالجن بشكل صارم ودقيق بالأنسولين حيث يسبب ارتفاع سكر الدم لديهم ارتفاع سكر الدم للجنين أثناء الحمل وهذا يسبب زيادة إفراز الأنسولين وزيادة خلايا بيتا في الجنين وبعد الولادة يفاجأ الجسم بنقص إمداد السكر العالي مما يعرض الطفل لأعراض نقصان سكر الدم ويعتبر الطفل حديث الولادة ذو الوزن الكامل ناقص السكر إذا كان سكر دمه أقل من 35ملجم/100مل أما ناقص الوزن فيعتبر ناقص سكر الدم إذا كان سكر دمه أقل من 25ملجم/100مل.
كما يتعرض الأطفال حديثو الولادة والذين كانت أمهاتهم يستخدمن أقراص السلفونايل يوريا لنقصان سكر الدم لمدة 4-10 أيام بعد الولادة وذلك بسبب وصول مركبات السلفونايل يوريا إلى دم الجنين أثناء الحمل وتأثيره على بنكرياسه وأيضاً قد يتعرض الرضع لنقصان سكر الدم إذا كانت أمهاتهم يستخدمن مركبات السلفونايل يوريا أثناء الرضاعة.
جـ ـ الأعراض:
يبدأ المرض خلال ساعات قليلة من الولادة وحتى أسبوع وتشمل الأعراض نوبات من النزق والتوتر والارتعاشات ، التبلد Apathy ، نوبات من الازرقاق Cyanosis ،تشنجات ، نوبات في سرعة التنفس ، نوبات في البكاء العالي والمنخفض ، صعوبة الإرضاع ، دوران العين ، نوبات من التعرق والشحوب المفاجئ ، انخفاض الحرارة وقد يحدث توقف القلب وفشله وحيث أن مثل هذه الأعراض لها مسببات عدة فإنه يجب إعطاء الجلوكوز حتى نصل إلى التركيز العادي فإذا استمر الأمر نظرنا في أسباب أخرى.
دـ المعالجة :
في حالة عدم وجود تشنجات يعطى الطفل 200 ملجم لكل كيلو أي 2مل لكل كيلو في محلول 10% جلوكوز بشكل جرعة واحدة أما في حالة وجود تشنجات يعطى الطفل 4 مل لكل كيلو في محلول 10% جلوكوز.
ثم يعطى بعد الجرعة الأولية محلول جلوكوز عن طريق الوريد بمعدل 8 ملجم لكل كيلو في الدقيقة بشكل مستمر وإذا عاودت الطفل النوبات يمكن إعطاء محلول 15-20% جلوكوز وقد نحتاج لإعطاء هيدروكورتيزون 2.5 ملجم لكل كيلو كل 6 ساعات أو بردنيزولون 1 ملجم لكل كيلو في 6 ساعات وفي الغالب تكون العاقبة جيدة.

التالي
خريطة دليل مرض السكر السابق