القلب الرياضي (1)


استحوذ قلب الرياضي على اهتمام وخيال الأطباء تماماً مثلما استحوذت مهاراتهم الرياضية على اهتمام وخيال مشجعي الرياضة .
وقد ظهر تعبير الرياضي لأول مرة في القرن التاسع عشر في أوربا ، ومنذ ذلك الحين نشرت العشرات من البحوث في هذا المجال مستخدمة نفس التعبير ، والقلب الرياضي قلب عادي جرت بعض التغيرات به نتيجة للمجهود الذي يبذل عند ممارسة النشاط الرياضي حيث يزداد بسبب هذا النشاط حجم كل غرفة من غرف القلب كما قد يزداد سمك بعض الغرف ، وهذا هو نفس نوع التغيير الذي يحدث لسائر عضلات الجسم عندما يقوم أحد الرياضيين في المواظبة على رفع الأثقال ، إذا يزداد تدريجياً سمك عضلات الذراعين وهذا ما يحدث مع قلب الرياضيين ، فالرياضة تزيد من احتياجات عضلات الجسم للأوكسجين وبما أن القلب هو العضو المسئول عن ضخ الدم المحمل بالأوكسجين إلى جميع أعضاء الجسم فإنه يصبح مطلوباً منه أن يضخ بكفاءة أكبر .
وهناك وسيلتان لرفع كفاءة ضخ الدم من القلب ، إما من خلال زيادة في عدد مرات ضخ الدم"النبض" أو من خلال ضخ كمية أكبر مع كل ضخة ، ومن الناحية البيولوجية فإن كفاءة الضخ تزداد أكثر عند ضخ كمية أكبر مع كل ضخة حيث إن هذا هو السبب الذي يجعل القلب الرياضي يزداد في الحجم "السمك" مع الاستمرار في الرياضة ، وللعلم فإن أقصى عدد مرات الضخ التي يستطيع أعتى الرياضيين الوصول إليها تماثل تماما ما يستطيع أي شخص عادي أن يصل إليه مع المجهود .
ولكن الفارق هنا يكمن في الكمية التي يتم ضخها مع كل ضخة .
وهذا التغيرات الفسيولوجية تبدأ بعد حوالي 3 أسابيع من الانتظام في الرياضة وتستمر حتى ينقطع الشخص عن التمارين الرياضية حيث يعود القلب إلى وضعه الطبيعي بعد 3ـ6 أسابيع من الانقطاع عن الرياضة ، وتجدر الإشارة هنا إلى أنه نظراً لارتفاع كفاءة كل ضخة من ضخات القلب فإن قلب الرياضيين عند السكون ينبض بسرعة أقل من قلب غير الرياضيين ، فمثلاً أي شخص عادي ينبض قلبه بسرعة حوالي 60ـ70ضربة في الدقيقة ولكن القلب الرياضي ينبض بسرعة أقل حيث تكون عدد النبضات حوالي 40ـ50 ضربة فقط .
وقد تمت دراسة تلك التغيرات على بعض المشاهير من الأبطال الرياضيين فمثلاً بيورن بورج البطل العالمي السابق المعروف في لعبة التنس وجد أن قلبه ينبض بسرعة 38ـ40 ضربة في الدقيقة مما يعتبر بطيئاً جداً بالنسبة للأشخاص العاديين مما من شأنه عادة أن يؤدي إلى هبوط في الضغط وكلن نظراً للكفاءة العالية لقلب هذا البطل الرياضي فإنه يمارس حياة طبيعية تماماً ، بل لقد وجد أن نبضه ينخفض عند النوم ليصل إلى 24 ضربة فقط في الدقيقة ! ودون أن تحدث أي مشاكل ! هذا وقد أثبتت أحد البحوث أن قلوب أعضاء الفرق الرياضية الفائزة بالبطولات أكبر حجماً من قلوب باقي النافسين!! وهو ما يؤكد صحة المعلومات المقدمة .