ثالثاً : الاختبارات والتحاليل المعملية أـ الاختبارات الجدلية

1ـ طريق الوخز : يستخدم فيها مستخلص بعض المواد المسببة للحساسية مثل حبوب اللقاح وعتة تراب المنزل والأتربة المنزلية المختلفة . حيث توضع نقطة من المستخلص على جلد المريض (أنسب مكان هو بطن الذراع) ،وبإبرة معقمة يؤخز الجلد في مكان النقطة ، مع مراعاة عدم خدش الجلد ، ثم ننتظر بضع دقائق ونزيل بقايا المستخلص من على الجلد. ففي حالة النتيجة الإيجابية ، يظهر بعد مضي 15ـ20 دقيقة من إجراء الاختبار، تورم واحمرار في مكان الوخز ويكون محاطاً بهالة حمراء ، وتتفاوت مساحة المنطقة المتأثرة من الجلد تبعاً لشدة التفاعل ، من بضعة ملليمترات قليلة إلى أكثر من 15ـ20 ملليمتراً ، وفي بعض الأحيان تظهر خطوط مميزة الشكل في مكان التفاعل بالجلد تسمى " الرجل الكاذبة" ، وهي أيضاً متفاوتة الحجم.
وهذه الطريقة هي المستخدمة في حالات الحساسية الاستنشاقية وحساسية الأطعمة . في كثير من الاختبارات على حساسية الأطعمة تظهر النتيجة سلبية ، إلا أن ذلك لا يعني بصورة مؤكدة عدم وجود حساسية.
2ـ حقن الأنتيجين في طبقة البشرة بالجلد: وهو يستخدم في حالات الحساسية الاستنشاقية ، عند التعرض لريش الطيور أو فضلاتها ، مما يؤدي إلى الإصابة بالتهاب بحويصلات الرئتين . وفي هذه الطريقة ، يتم حقن المريض بــ0.1 سم3 من فضلات الطيور (خاصة الحمام) ، فيظهر تورم واحمرار على الجلد في حالة النتيجة الإيجابية.
3ـ وضع لبخة على الجلد : وتستعمل هذه الطريقة في حالات الحساسية الجلدية بالملامسة. وتجهز اللبخة بوضع كيماويات مختلفة ومواد طبيعية وغير طبيعية ومعادن على شريط طبي لاصق (بلاستر) ، ثم يلصق على جلد الظهر ويغطى جيداً بشريط لاصق آخر ، ويترك ملامساً للجلد لمدة 48ـ72 ساعة. وفي حالة النتيجة الإيجابية، يظهر على الجلد الملامس للبخة ، إكزيما وبثرات صغيرة واحمرار مع الميل إلى حك الجلد.
خريطة دليل الحساسية السابق