دائماً تذكر عند استخدام السلفونايل يوريا

1ـ ينصح بها بعد فشل الحمية والتمارين في إنقاص سكر الدم بالإضافة إليهما.
2ـ تستخدم منها أقل جرعة وإذا وجدنا بعد فترة بأن مستوى السكر قد انخفض بشكل جيد فيمكن إنقاص الجرعات أو حتى إلغائها نهائياً والاعتماد على الحمية والتمارين.
3ـ يجب ملاحظة بعض الأدوية التي قد تزيد مفعول السلفونايل يوريا وتقلله كما في الجدول التالي:
أدوية تقلل مفعول السلفونايل يوريا Antagonize Sulphonyl Urea أدوية تقوي مفعول السلفونايل يوريا Potentiate Sulphonyl Urea
Diuretics Nifedipine and Corticosteroids لأنها تثبط إفراز الأنسولين Sulphonamides,Salicylates,Clofibrate and Warfarin لأنها تزيح الأنسولين من بروتينات البلازما وتأخذ مكانه
Barbiturates and Alcohol لأنها تحث الأنزيمات الكبدية Dicoumarol,Choramphenicol لأنها تثبط الانتقال إلى الكبد
Corticosteroids Oppose Peripheral Action لأنها تضاد المفعول البناء على مختلف الأنسجة Probenecid and Salicylate لأنها تقلل الإخراج في البول
4ـ التأكد من سلامة وظائف الكلى والكبد إذا أنه في حالة اختلال تلك الوظائف يبقى الدواء لفترة أطول في الدورة الدموية مما يؤدي إلى ظهور أعراض انخفاض السكر في الدم (الخطيرة) في حالة اختلال وظيفة الكبد تعطى الأدوية التي تفرز غالبتها عن طريق الكلى والتي لا تحتاج إلى استقلاب في الكبد وفي اختلال وظيفة الكلى تعطى الأدوية التي تفرز عن طريق الكبد والمرارة أو تنقص جرعة الدواء إذا لزم الأمر لتقليل فترة البقاء.
5ـ يفضل تعاطي أدوية السكر في الصباح قبل نصف ساعة من الإفطار على معدة خاوية حتى يكون الامتصاص سريعاً وكاملاً ،ما لم يحدث اضطراب معوي أما إذا وجد اضطراب معوي فإنه يفضل أن يتعاطى أثناء الطعام.
6ـ الأدوية سريعة البدء في المفعول والقصيرة البقاء تؤدي إلى إنقاص سكر الدم بعد الوجبة بسرعة وبكفاءة أما الأدوية البطيئة في المفعول وطويلة المفعول فتفضل في إنقاص السكر الليلي وخاصة في الأوقات المتأخرة منه.
7ـ كلما كان الدواء قصير المفعول كلما قلت أعراضه الجانبية وخاصة أعراض نقصان السكر.
8ـ في حالة وجود تحسس من مركبات السلفونايل يوريا يستخدم جلايميدين Glymidine لأنه من مشتقات Sulphopyrimidine وليس من مشتقات السلفونايل يوريا.
9ـ مركب الكلور بروباميد يتسبب في احتجاز الماء في الجسم لذا لا يستخدم في حالة فشل القلب الاحتقاني ويمكن استخدام أدوية السكر المدرة للبول.

خريطة دليل مرض السكر السابق