علاج الذبحة الصدرية غير المستقرة


علاج الحالة هنا يكون أكثر كثافة من الذبحة المستقرة حيث يتضمن الآتي:
1ـ الأسبرين : وهو دواء مهم جداً رغم أنه قد يبدو للعامة غير ذي أهمية ، ولكن الحقيقة أنه في غاية الأهمية نظراً لفائدته في منع صفائح الدم من التجلط .
2ـ الهيبارين : وهو دواء يؤخذ عن طريق الوريد ولا يصنع على هيئة أقراص ، وهو أيضاً في غاية الأهمية لمنع التجلط ، ولابد من أخذه في غرفة العناية المركزة نظراً لدقة حسابات الجرعة ومراجعتها باستمرار عن طريق بعض التحاليل التي تحدد الجرعة المناسبة ، كذلك ظهر حديثاً نوع جديد من الهيبارين من الممكن أخذه عن طريق حقنة تحت الجلد وهو أيضاً ذو كفاءة عالية جداً ، ويسمى بالهيبارين المكون من جزيئات خفيفة الوزن (LMW-Heparin).
3ـ نيترات الجلسرين : نفس المادة التي توجد في بعض الأقراص ولكن تعطي عن طريق الوريد ، ولابد من مراقبة الجرعة بدقة متناهية في غرفة العناية المركزة ، وهو يؤدي إلى توسيع جميع الشرايين في الجسم بما فيها الشرايين التاجية مما يضاعف كمية الدم التي تغذي القلب ، ولكنه قد يؤدي إلى هبوط في ضغط الدم ولذلك لابد من أن يكون المريض في غرفة الرعاية المركزة لتحديد الجرعة المناسبة .
4ـ كذلك عندما يدخل المريض غرفة العناية المركزة يتم مراقبة جميع ضربات القلب عن طريق شاشات تليفزيونية تقوم بقياس كل ضربة قلب ، أي كأنه رسم قلب متواصل وذلك بهدف التشخيص المبكر لأية مضاعفات قد تحدث في ضربات القلب ، حيث يتم التعامل السريع معها لحماية المريض من عواقبها الوخيمة.