علاج نقصان سكر الدم


كما ذكرنا سابقاً بأن كل من الأنسولينات وأقراص السلفونايل يوريا قد تسبب نقصان سكر الدم للأسباب السابقة وأن نقصان السكر بسبب أقراص السلفونايل يوريا يكون معتدلاً ولكن لفترة طويلة ومعاودة وقد يصبح حاداً ولذلك يفضل معالجة نقصان السكر بالسلفونايل يوريا في المستشفى وتحت مراقبة طبية لفترة كافية وطريقة المعالجة كما يلي:
أ ـ بسبب المعالجة بالأنسولين
حالما تظهر الأعراض المحذرة فإنه يجب إعطاء المريض 10-20 جم سكر بالفم ولذا ينصح جميع المتعالجين بالأنسولين بحمل قطع من السكر أو الحلاوة أو أقراص دكستروز أو حقن جلوكاجون Glucagon توضع في الثلاجة في منزل المريض.
أما إذا دخل المريض في غيبوبة نقص السكر فيجب إعطاؤه 25-50 مل من الجلوكوز 50% عن طريق الوريد وسوف يفيق المريض سريعاً مع أول حقنة أما إذا لم يستجيب فيعطى حقنة أخرى.
في حالة عدم إمكانية إعطاء الحقن بسبب تشنجات المريض أو اختفاء أوردته فيحقن الجلوكاجون 1 ملجم في العضل (شريطة أن لا يكون مر على المريض أكثر من 45 دقيقة في الإغماء وقبل أن يستهلك كافة الجلايكوجين الكبدي) وفي المنزل يمكن أن يعطى الجلوكاجون حتى في حالة عدم وجود حقنة وذلك بإذابته في عسل أو شراب سكر ووضعه في فمه تحت اللسان حيث ينزلق ببطء إلى المرئ دون خطر دخوله إلى القصبة الهوائية ثم ينقل المريض إلى المستشفى.
ب ـ بسبب المعالجة بالسلفونايل يوريا:
كما ذكرنا سابقاً في حالة وجود الأعراض المحذرة يأخذ المريض قطع السكر والحلاوة ولفترات متكررة وكلما عاودته الأعراض أما إذا وصل الأمر إلى الغيبوبة فيجب إتباع الخطوات التالية:
ــ يصبح دخول المريض إلى المستشفى إجبارياً.
ــ يعطى الجلوكوز الوريدي 10% باستمرار وعلى دفعات سواء استجاب المريض أم لم يستجيب ولمدة يوم أو لعدة أيام وحتى ينتهي تأثير الدواء مع المحافظة على سكر الدم ما بين 90-180ملجم/100مل.
ــ يعاير جلوكوز الدم كل 3 ساعات في اليوم الأول ثم يكرر بعد ذلك حسب الضرورة.
ــ تعطى حقنة هيدروكورتزون 100 ملجم كل ستة ساعات مع الجلوكوز الوريدي 10% إذا لم يزل اللتر الأول من جلوكوز 10% نقصان السكر خلال الستة ساعات الأولى.

ــ لا يعطي الجلوكاجون في حالة نقصان السكر بسبب السلفونايل يوريا وذلك لأن الجلوكاجون لا يستطيع تنشيط الإنزيمات التي تحلل الجلايكوجين حيث أن هذه الإنزيمات قد تسممت وتثبطت بواسطة السلفونايل يوريا.
جـ ـ معالجة الحالات المعندة:
بعض المرضى يبقون بدون وعي Unconscious بعد معالجة نقصان سكر الدم الناجم عن الأنسولين أو السلفونايل يوريا مغمياً عليهم حتى بعد تسوية السكر Post hypoglycemic Coma وهذا المريض يعالج على افتراض حدوث استسقاء مخي Cerebral Oedema على النحو التالي:
ــ يعطى المريض محلول منتول Mannitol 20% بمقدار 1.5-2 جم لكل كيلو كل 6-8 ساعات وريدياً أو ديكساميثازون 10 ملجم وريدياً كجرعة ابتدائية ثم 2 ملجم كل 6 ساعات.
ــ يجب استبعاد أسباب الإغماء الأخرى مثل الإغماء بسبب الجرعات العالية من الأدوية ، الكحول ، انخفاض الحرارة Hypothermia، نزيف الدماغ Cerebral Haemorrhage وغيرهم وقد يكون من الضروري عمل أشعة مقطعية A Brain Scan.
ــ المحافظة على استمرار الجلوكوز 10% ومعايرة الجلوكوز كل 3 ساعات هادفين إلى إبقاء مستوى السكر حوالي 180ملجم/100مل مع تحاشي التقلب السريع في سكر الدم لأن هذه يؤدي إلى تفاقم استسقاء الدماغ وإعطاء جرعا صغيرة من الأنسولين يصبح ضرورياً إذا طالت فترة الإغماء.
ــ الاهتمام المعتاد بالشخص المغمي عليه : يمكن إنقاذ المريض المغمى عليه لفترات طويلة ولكن مع بعض التلف في الدماغ إذا استمر الإغماء لساعات ليست قليلة وبشكل عام كلما طالت فترة الإغماء كلما كان التلف الدماغي أعظم.

خريطة دليل مرض السكر السابق