علاج ارتفاع ضغط الدم


ويختلف أسلوب الطبيب في التعامل مع ارتفاع ضغط الدم من مريض إلى آخر حيث يضع في الاعتبار عوامل كثيرة ، من بينها سن المريض عند اكتشاف المرض ، ودرجة الارتفاع ، وهل هناك مضاعفات للمرض أم لا ؟ ، وهل هناك أمراض أخرى عند هذا المريض ؟ وعادة لا يبدأ الطبيب في تشخيص ارتفاع ضغط الدم إلا إذا تمت قراءته 3 مرات متتالية ، بين كل قراءة والأخرى أسبوع ، ووجد أن ضغط الدم مرتفع في القراءات الثلاث ، حينئذ يصبح التشخيص أكيداً وتبدأ مراحل العلاج ، فإذا كان الارتفاع بسيطاً عادة ما ينصح المريض بالابتعاد ، وليس الامتناع التام عن الملح مع تجنب المريض جميع الأكلات الغنية بالملح والتي تعد من أهم عوامل ارتفاع ضغط الدم ، كما ينصح بمزاولة الرياضة مثل المشي لمدة لا تقل عن 30 دقيقة وتتكرر 4 مرات أسبوعياً على الأقل فالرياضية تساعد على انخفاض الضغط كما تزيد معدل الكولسترول المفيد (HDL) في الدم ، وبالتالي فإنها في غاية الأهمية .
كذلك ينصح المريض بالابتعاد عن الانفعالات التي تؤدي إلى ارتفاع الضغط ، ومن الممكن أن يصف الطبيب عقاراً مهدئاً لبعض المرضى الذين يتعرضون في حياتهم لضغوط وانفعالات مستمرة .
وإذا لم تفلح هذه المحاولات للوصول إلى النتيجة المرجوة ، يبدأ الطبيب في وصف بعض الأدوية للسيطرة على الضغط ،وهناك أنواع مختلفة من الأدوية ، وبالطبع فإن الطبيب يدرس كل حالة دراسة دقيقة وشاملة لكي يختار العقار المناسب لها .