فشل المعالجة لأدوية السلفانايل يوريا Failure of OHA Treatmint

أسباب الفشل الشائعة هي :
ــ عدم تجاوب المريض مع تطبيق الحمية بشكل جيد وذلك بسبب انعدام المعلومات الكافية عن أسلوب اختيار الأطعمة وسعراتها الحرارية أو بسبب عدم وجود الحافز والدافع النفسي لدى المريض مما يسبب زيادة الوزن وزيادة مقاومة خلايا الجسم للأنسولين بالرغم من كميته المفرزة بكميات كبيرة.
ــ الأمراض العارضة (بمعنى الجراحات الكبيرة والعدوى مثل العدوى المخفية في الجهاز البولي والتي تحدث في حوالي 17% في مرضى السكر من النساء).
ـ الأدوية المضادة لها (مثل الأستروئيدات القشرية ،الثيازيد).
وهناك نوعان من الفشل هما:
1ـ فشل أولي أو بدئي ويحدث في حالة عدم تحقيق السيطرة الكافية عند استخدام الأدوية الفموية في خلال شهر نظراً لإعطاء جرعات منخفضة.
2ـ فشل ثانوي وذلك بسبب فقدان السيطرة على سكر الدم بعد زمن من استخدام الأدوية الفموية وهذا قد يحدث بعد عدة سنين من استخدام أقصى جرعة أي بمتوسط 7 سنين ،لذا يجب أن يحاط المرضى علماً باحتمالية ذلك مع أقصى جرعة بالطبع.
وعندما تفشل أقصى جرعة بإنجاز السيطرة الكافية وبعد استبعاد العوامل السابقة المسببة للفشل يعطي المريض الأنسولين إما مفرداً أو بالإضافة إلى الأدوية الفموية بهدف الاستفادة من الأنسولين الداخلي المنشأ المفرز من البنكرياس ولو بكميات قليلة وذلك لتقليل الحاجة إلى الأنسولين الخارجي ذي المشاكل المتعددة.

خريطة دليل مرض السكر السابق