أسباب ظهور مرض السكر النوع الأول IDDM Type I:

لم تحدد العوامل التي تؤدي إلى ظهور مرض السكر في الإنسان بشكل واضح بل أغلبيتها تعتمد على الإحصائيات والبحوث وجميع البحوث والمحاضرات المقدمة عن أسباب مرض السكر متضاربة.
وينقسم النوع الأول إلى نوعين حسب الأجسام المضادة لخلايا B في جزر لنجرهانز:
1ـ Type I a ويشكل 80% من النوع الأول ويرجع سببه إلى تكون أجسام مضادة للجزر Iselt Cell Antibodies ICA تكونت ضد التهاب فيروسي حدث في الجسم ،وإن هذه الأقسام المضادة قد تكون هي السبب في تخريب خلايا بيتا البنكرياسية ،وجود هذه الأجسام ICA مؤقت ويحدث في الأشخاص ذوي HLA رقم DRW9 and 15 ويتساوى في كلا الجنسين.
2ـ Type I b ويشكل 20% من النوع الأول ويرجع سببه إلى تكون أجسام مضادة ذاتية تهاجم خلايا بيتا البنكرياسية فتخربها والأجسام المضادة في هذه الحالة تكون دائمة الوجود وتترافق مع HLA رقم DRW3 and B3 وهذا النوع قد يترافق مع بعض أمراض المناعة الذاتية مثل البهاق Vitiligo ومرض هاشي موتو Hashimoto الذي يصيب الغدة الدرقية ومرض أدسون Addison الذي يصيب الغدة فوق الكلوية ويحدث في النساء أكثر.
وفي كلا قسمي النوع الأول ينعدم الأنسولين نهائياً وتختفي خلايا بيتا ويحتاج المريض إلى المعالجة بالأنسولين وهما في الغالب يحدثان في صغار السن أي الأطفال والشباب.
فترة شهر العسل Honey Moon:
ويقصد بها الفترة ما بين بداية الإصابة بمرض السكر من النوع الأول بقسميه ونهايتها ،فعند بداية مهاجمة الأجسام المضادة للفيروسات أو الأجسام المضادة لخلايا بيتا ـ مناعة ذاتية ـ فإن قدرة خلايا بيتا على إفراز البنكرياس تقل جداً لدرجة ظهور مرض السكر بشدة وبعد أيام تتحسن خلايا بيتا بعض الشئ وتعود لإفراز قدر من الأنسولين يمنع ظهور مرض السكر ،ولكن خلال تلك الفترة والتي قد تكون عدة شهور يستمر تدمير خلايا بيتا حتى يأتي عليها جميعاً ويعود ظهور مرض السكر بعدها بشكل صريح ونهائي،وهذه الشهور هي ما نسميه بشهر العسل.

خريطة دليل مرض السكر السابق