الاعتلال العصبي Neuropathy

وهناك عدة أنواع من الاعتلالات العصبية التي تحدث بمرض السكر وهي تشمل :
أ ـ اعتلال العصب الوحيد Mononeuropathy – Multiple Mononeuropathy
ويشمل التالي :
1ـ إصابة الأعصاب الدماغية : ويقصد به شلل أحد الأعصاب الدماغية Cranial Nerve وأحياناً يكون أكثر من عصب دماغي ويعتقد أن سببه تلف وعائي وأكثر الأعصاب إصابة هي الأعصاب التي تغذي عضلات العين مثل العصب الثالث والعصب السادس وكذلك السابع والشلل يحدث بشكل مفاجئ ويشفى الشلل خلال 3-6 شهور بصرف النظر عن ضبط السكر.
2ـ إصابة الأعصاب الطرفية المستقلة Isolated Peripheral Nerve Lesions أي إصابة عصب واحد أو فرعه والأعراض قد تكون حركية أو حسية أو مختلطة وقد تصاب به عدد من الأعصاب ويحدث بشكل مفاجئ ويكون دور الشفاء بطيئاً أو بشكل غير كامل ويحدث في الأماكن التي تكون معرضة لضغط خارجي مثل التهاب أعصاب قناة اليد الرسغية Carpal Tunnel.
3ـ الضمور العضلي لمرض السكر Diabetic Amyotrophy ويرجع سببه إلى اعتلال عصبي غير متناظر قريب ـ أي ليس في الأطراف وتكون الإصابة حركية في عضلات الفخذ والساق مع الشعور بألم وغالباً ما تحدث في عضلات الفخذ ذات الأربع رءوس Quadriceps Muscles حيث تسبب ضموراً شديداً في العضلات وفقدان منعكس الركبة Knee Jerks وألماً شديداً عند الضغط على العضلة المصابة وتحدث في كبار السن بالذات ويرجع سببها إلى التعرض لفترة ضبط سكر سئ وتشفى بالمعالجة المحكمة لسكر الدم.
ب ـ الاعتلال العصبي الحسي البعيد المتناظر Symmetrical Sensory Distal Neuropathy:
ويرجع سببه إلى فرضية زيادة تكون السربتول والفركتوز والتي أدت إلى تلف الأعصاب في الأجزاء البعيدة في الجسم وهي القدم بشكل رئيسي واليد.
وأول الأعراض ظهوراً هو فقدان الحس الاهتزازي ، فقد الإحساس بالألم العميق والسطحي والعميق هو الأول حدوثاً ثم فقدان إحساس الحرارة حيث تشمل الأقدام أولاً ثم الأيدي حيث يظهر فقدان الإحساس الذي يأخذ الشكل الجوربي والقفازي وقد يشتكي المريض وكأنه يمشي على قطن واختلال توزانه أثناء المشي في الظلام أو تغطيه عينيه ودون انتباه المريض وقد تحدث خدوش وجروح أو حروق بسبب الحذاء الجديد أو السير حافياً أو لمس الأشياء الحادة حيث تتحول إلى قروح مزمنة وقد يصل الأمر إلى التهاب العظم وذلك بسبب سوء المعالجة وعدم انتظامها وبسبب عدم النظافة الشخصية وقد يشتكي المريض من الشعور بالتنميل في أطرافه وألم وخزي Shootin Pain وإحساس بالحرقة وكزحف الحشرات على قدمه وتصبح هذه الأعراض أكثر وضوحاً وشدة أثناء الليل وعند لبس الملابس الضيقة.
وقد تتلف باقي الأعصاب المغذية للمفاصل حيث يحدث بسبب ذلك مفصل شاركوت Charcot Jionts وقد تتلف النهاية العصبية المغذية للعضلات ما بين الأصابع مما يسبب ضمورها وتكون الأخاديد كما يحدث ذلك في اليد.
واستجابة كل تلك الأعراض لضبط السكر يكون جيداً في الحالة الحديثة والحادة أما إذا أصبحت الحالة مزمنة فتكون الاستجابة سيئة.
جـ ـ الاعتلال العصبي الذاتي(التلقائي)Diabetic Autonomic:
وذلك يشمل حدوث اعتلال عصبي في الأعصاب الودية Sympathetic N. ونظير الودية Parasympathetic N. كما يلي:
1ـ الجهاز الهضمي : تلف العصب الحائر Vagus N. يؤدي إلى اضطرابات الأمعاء مثل ضعف الحركة المعوية Gastroparesis وأحياناً يحدث التقيؤ الذي لا يستجيب للمعالجة العادية ويحدث الإسهال أثناء الليل غالباً كما يحدث الإحساس بالرغبة في التغوط Urgency وعدم التحكم فيه وسلس البراز.
2ـ الجهاز الدوراني: ويشمل القلب والأوردة والشرايين فيسبب اعتلال العصب الحائر Vagalneuropathy مما يؤدي إلى زيادة ضربات القلب عند الراحة مع فقدان الانتظام الجيبي Sinus Arrythmia بعد المرحلة الأخيرة يصبح القلب وكأنه بدون تحكم عصبي مثل القلب المزروع ويفقد القلب رد الفعل القلبي الوعائي مثل مناورة فال سلفا (Valsalva) ويحدث انخفاض الضغط أثناء تغيير الوضع Postural Hypotension وذلك بسبب فقدان التأثير الودي المضيق للأوعية.
3ـ المثانة: تفقد قدرتها على الشد والانقباض Tone مما يسبب عدم القدرة على تفريغها بشكل كامل وركود البول مما يعرضها إلى العدوى بالميكروبات وكل ذلك سوف يؤدي إلى امتلاء المثانة المرتخية ودون إحساس بالحشرة.
4ـ الضعف الجنسي : وهو يعتبر مرضاً مشهوداً لدى السكريين الذكور وعلامة ذلك عدم الانتصاب الكامل ومع الوقت يتحول الضعف الجنسي الكامل أو القذف الخلفي ـ أي إلى المثانة ـ بالإضافة أن سبب الضعف الجنسي الاعتلال العصبي التلقائي إلا أنه قد تكون هناك أسباب أخرى مثل القلق والكآبة وتناول الكحول وتعاطي المخدرات وبعض الأدوية وأمراض الغدد لذا يجب الانتباه والتفريق.
وفي النساء في الحالات السيئة جداً قد يصبن بالبرود الجنسي وعدم الرغبة أو عدم الوصول إلى ذروة الشهوة.

خريطة دليل مرض السكر السابق