هـ ـ حساسية الأمصال (2)

وفي الحالات التي يصحب فيها إعطاء هذه الأمصال ضرورة لا غنى عنها ، فإنه يجب إتباع الاحتياطات التالية لتجنب حدوث الحساسية المفرطة:

1ـ يجب عدم إعطاء هذه الأمصال إلا بواسطة الطبيب ، وتحت إشرافه المباشر أو في المستشفى. ويراعى أن يعطى المصل ببطء تماماً كما في حالة اختبارات الحساسية الجلدية ، وتستخدم في هذا جرعات مخففة من المصل ،ثم تزاد الجرعات تدريجياً لتصل إلى 0.5 سم بالحقن تحت الجلد أو بالعضل.
2ـ إعداد سجل للتطعيمات التي تعطى للمريض وتواريخها. فقد يمكن تطعيمه إذا كان تاريخ التطعيم السابق مباشرة لم تمر عليه سوى بضع سنوات. إذ وجد أن تكرار هذا النوع من التطعيم (أو ما يعرف بـ"الطعم") لا يحدث حساسية مفرطة ، بل يسهم في زيادة الأجسام المناعية المضادة للميكروب خلال 72 ساعة.
3ـ التأكد مما إذا كان المريض قد تم حقنه من قبل بأي أجسام مناعية مضادة غريبة عنه أدت إلى إثارة الجهاز المناعي لديه (أو ما يعرف بـ"المصل").
4ـ يفضل إعطاء هذه الأمصال في الأطراف (الذراع أو الرجل) حتى يمكن استخدام رباط ضاغط ،والحقن بعقار الأدرينالين تحت الجلد عند ظهور مبادئ أعراض الحساسية المفرطة أثناء أو بعد الحقن بالأمصال مباشرة.
5ـ عند ظهور علامات الحساسية المفرطة يستخدم الأدرينالين بتركيز 0.001 ويعطى 0.5سم3 أو أقل (حسب سن المريض) عن طريق الحقن تحت الجلد ، وقد يستلزم الأمر إعادة الحقن بعد مرور 20 دقيقة.ويحظر استخدام حقن الأدرينالين بالنسبة للمرضى بارتفاع ضغط الدم.
6 ـ في بعض الحالات يحقن المريض أيضاً بعقار مضاد للحساسية بالعضل ، وقد يتكرر الحقن بعد 12 ساعة إذا استدعت الحالة.
7ـ في الحالات الشديدة قد يحقن المريض بعقار الكورتيزون في الوريد أو العضل.
8ـ يفضل عند ظهور أعراض الحساسية المفرطة ،نقل المريض إلى أقرب مركز طبي أو مستشفى لتلقي الإسعافات الأولية اللازمة.
خريطة دليل الحساسية السابق