الوقاية


أفضل السبل للوقاية من حساسية المطاط الطبيعي هو في الامتناع عن استخدام الأدوات المصنوعة من مادة المطاط الطبيعي ، مثل القفازات والقساطر والحقن والحلمات وغيرها.كما يجب على المريض بهذه الحساسية تجنب الحجرات المحتوية على أشياء مصنعة من هذه المادة ، حتى لا يتعرض لاستنشاق أنتيجينات المطاط الطبيعي مما يعرضه لضيق في التنفس.
ونظراً للأضرار الصحية الكبيرة التي تنجم عن حساسية المطاط الطبيعي ، وبخاصة التعرض لما يعرف بالحساسية المفرطة(صدمة الحساسية) ، فقد أصدرت الأكاديمية الأمريكية لأمراض الحساسية والمناعة عدة توصيات مهمة تتعلق بمسبباتها وطرق تجنبها ، نوجزها فيما يلي :
ــ يجب على الأطباء من التخصصات الطبية المختلفة (خاصة الممارس العام ، الجراح ، أخصائي أمراض النساء والولادة ، أخصائي الأشعة ، طبيب التخدير ، أخصائي الحساسية والأمراض الجلدية) أن يبادروا بسؤال المرضى المترددين على عيادتهم عن تاريخهم المرضي للإصابة بالحساسية مهما كانت الأعراض خفيفة.

ــ يجب تحديد الفئات الأكثر تعرضاً لمادة المطاط الطبيعي بحكم طبيعة عملهم ، حيث إنهم عادة يكونون أكثر استعداداً للإصابة بالحساسية من غيرهم ـ مثل الأطباء والعاملين في المجال الطبي عموماً.
ــ يراعي تشخيص العيوب الخلقية في الجهاز البولي وفي نهاية العمود الفقري للأطفال حديثي الولادة منذ اليوم الأول من حياتهم ، حتى نكفيهم شر التعرض لأنتيجينات المطاط الطبيعي.
ــ إذا أظهرت اختبارات الحساسية الجلدية بالوخز لمريض مصاب بالربو الشعبي مثلاً ، نتيجة إيجابية لأنتيجين مادة المطاط الطبيعي ، وجب عليه الاحتراس من التعرض لهذه المادة.
ــ يتعين على المرضى الذين أصيبوا في وقت سابق من حياتهم بحساسية مفرطة لمادة المطاط الطبيعي ، ألا يحتفظوا لديهم بأي أدوات مصنوعة من هذه المادة. فيمكنهم مثلاً استعمال القفازات المصنوعة من مادة أخرى غير المطاط الطبيعي ، والحقن البلاستيكية غير المزودة بمضخة من المطاط.كما يجب عليهم الاحتفاظ بعقار الأدرينالين حتى يسارعوا بحقن أنفسهم تحت الجلد عن شعورهم بمبادئ حدوث الحساسية.
ــ ضرورة تدريب جميع العاملين في المجال الطبي ، من أطباء ومساعدين وهيئة تمريض ، على كيفية استقبال حالات حساسية المطاط الطبيعي والإسعافات الأولية السريعة لإنقاذ المرضى.
ــ أهمية وضع علامات معينة على جميع البضائع أو الأدوية تشير إلى احتوائها على مادة المطاط الطبيعي حتى يتجنبها مرضى الحساسية.
ــ وجوب استخدام الأطباء في المستشفيات والعيادات المختلفة لقفازات مصنوعة من مادة أخرى غير المطاط الطبيعي قبل إجراء الكشف الطبي أو العمليات الجراحية لمرضى مصابين بحساسية لتلك المادة.
خريطة دليل الحساسية السابق