1ـ الالتهاب الكبدي أ

أ ـ ينتقل هذا المرض من تلوث الماء والطعام بالبراز المحتوي على الفيروس ، ولذلك ينتشر في البلاد النامية مع تخلف وسائل الصحة والنظافة ، ويحدث متفرقاً أو وبائياً ، وفي سنة 1988 اندلع وباء منه في الصين ، شمل أكثر من مليون شخص ، يصيب هذا المرض الأطفال عادة ، وقد وجد أن 90% من الأطفال فوق سن العاشرة يحملون الأجسام المضادة لهذا الفيروس أ .
ب ـ في الأطفال يمر هذا المرض مروراً عابراً ، وقد لا يصاحبه يرقان ،anti-HAV،ص عادة على انه مجرد نزلة بسيطة ، أما في الكبار فالأعراض أشد ، فقد ترتفع درجة الحرارة ، أو يشتد الصداع خاصة فوق العينين ، أو يزداد اليرقان والهرش مع ركود إفراز الصفراء ، إلا أن النتيجة عادة طيبة ، ولا إزمان في هذا المرض .
جـ ـ التشخيص المناعي لهذا النوع من الفيروس يعتمد على الجسم المضاد anti-HAV ، وهو على نوعين : IgM في حالة الالتهاب الحاد ، و IgG بعد الشفاء واكتساب المناعة .
د ـ أنتج لقاح واق مخالطيه، (أ) ، ينصح بتطعيمه للأجانب الذاهبين إلى المناطق المتوطنة بهذا الفيروس ، كما نأمل أن يعمم استعمال هذا اللقاح الجديد على مستوى العالم وبخاصة العالم الثالث. أما عزل المريض أو مخالطيه ، فهو محدود الجدوى ، لأن الفيروس يفرز في البراز قبل ظهور اليرقان وتشخيصه بأسبوعين .
خريطة دليل الكبد السابق