أـ نوعاه: المثابر والنشيط

التهاب الكبد قد يبدأ وينتهي حاداً ، او يتخذ مساراً بطيئاً ولابثاً ، حتى إذا استمر الالتهاب أكثر من ستة أشهر سميناه التهابا كبدياً مزمناً ، هذا الالتهاب المزمن قد تتفاوت شدته ومدته تفاوتاً كبيراً ، نقسمه عادة إلى نوعين :

1ـ التهاب كبدي مزمن مثابر : وهو بطبيعته أشبه بالالتهاب الحاد ، إلا أنه بطئ الانصراف ،وهو لا يعصف بنظام الكبد ، وينتهي عادة نهاية حميدة ، يعود بعدها إلى حالته الطبيعية.

2 ـ التهاب كبدي مزمن نشيط : وفيه يختل نظام الكبد ، فيزداد تنكرز (موت) الخلايا ، وتمتد جسور الالتهاب والتليف بين المسارات البابية والقنوات المركزية ، هذا الالتهاب النشيط قد يكون خفيف الوطأة ، أو يسلك مسلكاً عدوانياً ينتهي عادة بتليف في الكبد لا رجعة فيه . هناك نوع ثالث ونادر من التهاب الكبد المزمن ، أضيف أخيراً إلى تصنيف أمراض الكبد ، وهو التهاب الكبد المزمن الفصيصي ، وهو قريب الشبه بالالتهاب المثابر ، إلا أنه أشد قليلاً من سابقه ، وتتأرجح شدته صعوداً وهبوطاً ، ولكنه ينتهي عادة نهاية حميدة. كل هذه الأنواع من الالتهاب ،تعتمد أساساً على الفحص الباثولوجي لعينة الكبد ، حتى يمكن التفريق بينها بدقة ،وهو أمر بالغ الأهمية لعلاج المريض والتنبؤ بمآله.
خريطة دليل الكبد السابق