هـ ـ الفاشيولا(الدودة الكبدية)

دودة مفلطحة ، تصيب الحيوان أساساً (الماشية والأغنام والماعز) ، وقد تنتقل إلى الإنسان عن طريق تناول الخضراوات الورقية الملوثة (الخس ـ الجرجير ـ الفجل ـ الكرات ـ البقدونس ).
تنمو الدودة في مرحلتها المبكرة (السر كاريا) في قواقع الماء ، ثم تتكيس وتلتصق بمادة لزجة على الأوراق النباتية وتظل حية لعدة أشهر ،وعندما تأكل هذه النباتات يتحرك الطور المعدي ويتطور ، فيخترق جدار الأمعاء ونسيج الكبد مدة تتراوح ما بين 6ـ8 أسابيع قبل أن تستقر في القنوات المرارية للكبد وتصبح مكتملة النمو ، وتعيش الدودة الناضجة من سنة إلى عدة سنوات ،تسبب فيها التهابا مزمناً للقنوات المرارية والكبد ، وارتفاع في درجة الحرارة ،وتضخماً في الكبد ، وقد يصاحبه يرقان .
الإصابة بالفاشيولا في الحيوانات ، وبخاصة في شمال الدلتا وفي الواحات الداخلة والخارجة ، حيث تسبب خسائر مادية بملايين الجنيهات لفاقد اللحم واللبن والصوف ، أما الإنسان ، فقد كانت الإصابة به في مصر نادرة ، ولكنها الآن آخذة في الانتشار ، أعراض المرض سبق ذكرها ، ومن أهم علاماته ارتفاع ملحوظ في كريات الدم البيض آلفات الإيوسين ، ثم التشخيص المناعي (السيرولوجي) لنوع الدودة بتحليل الدم للإليزا ، صورة الدم قد تكشف عن أنيميا عنيدة ، أو ارتفاع في الفوسفاتاز القلوي ،ووسائل الفحص التصويري ، وتلوين القنوات المرارية بالصبغة يبين أجساماً غريبة قد يخطئها غير المتمرس ويحبسها حصيات مرارية ،والعثور على بويضات الدودة في البراز نادر ، وأجدى من ذلك البحث عنها في إفراز الصفراء بشفط محتويات الاثنا عشري والقنوات المرارية .
علاج الفاشيولا بالأدوية صعب ، جرب أولاً بدواء برازيكوانتل (المستعمل في علاج البلهارسيا) في الخارج ، ولكنه فشل في تجربتنا المحلية ، والدواء الآخر هو "بيثيونول" ، وجرعته 30ـ50 مجم لكل كيلوجرام من وزن الجسم يوماً بعد يوم حتى تمام 10ـ15 جرعة . والدواء الجديد في هذا المجال اسمه "ترايكلا بندازول" يؤخذ بالفم جرعة واحدة وقد سبق استعماله بنجاح في الحيوانات وهذا هو ما نرى أنه علاج جيد للآدميين .
أما الوقاية من الفاشيولا ، كالوقاية من البلهارسيا ،فيحتاج إلى تضافر جهود وجهات متعددة ، منها تطهير المجاري المائية من القواقع الناقلة ، وعلاج المواشي المريضة الخازنة للدودة ، وترشيد الزراع نحو إبعاد الخضراوات عن المياه الملوثة ، ثم تثقيف جموع المواطنين لغسل الخضراوات الورقية الطازجة غسلاً جيداً وتطهيرها بالخل إذا لزم ، أما الخضراوات الأخرى المطبوخة (الملوخية ـ الخبيزة ـ السبانخ) فلا ضير منها . 
وفي الشرق الأقصى دودة كبدية مفلطحة أخرى اسمها "كلونوركس" ، تصيب أيضاً القنوات المرارية ، وقد تسبب خراجات الكبد أو التليف أو السرطان .
خريطة دليل الكبد السابق