انتفاخ القولون نتيجة وجود الغازات

والمقصود بالغازات هنا هو انتفاخ القولون نتيجة وجود غازات به وهنا يجب أن نحدد أمرين أساسيين لهما أهمية قصوى في الإحساس بالأعراض:
 أولاً: أن الإحساس بالانتفاخ وإخراج الغازات ليس بالضرورة دليلاً على وجود كمية كبيرة من الغازات في القولون فقد يكون الإحساس كبيراً والكمية الموجودة قليلة.
ثانياً: أهم العوامل التي تعطي الإحساس بوجود الغازات هو العامل النفسي والتوتر العصبي ؛ لأن القلق والتوتر يزيدان الإحساس بالضيق من وجود الغازات في البطن كما يزيدان احتمال القولون وبالتالي عدم القدرة على إخراج هذه الغازات.
 ما الغازات ؟ ومن أين تأتي؟
خروح الريح
ما الغازات؟ ومن أين تأتي؟
 الرجل العادي السليم يخرج في المتوسط ما بين 400 ـ 500 سم مكعب من الغازات يومياً عن طريق الشرج والمرأة تخرج نفس الكمية ولكن الخجل وكتم الإحساس بالإخراج قد لا يعطي الفرصة للإخراج الطبيعي. والغازات الموجودة بالقولون لها عدة مصادر: 1ـ غازات تدخل مع الطعام أثناء الأكل أو الشراب وبالتدريج تصل إلى الأمعاء والقولون وهذه الغازات تشبه في تكوينها الهواء الجوي وليست لها رائحة.
 2ـ غازات مصدرها الدورة الدموية وهي عبارة عن بعض غازي النيتروجين وثاني أكسيد الكربون بنسبة ضئيلة وتمر في الدورة الدموية خلال أغشية الأمعاء الدقيقة وتصل إلى القولون.
3ـ غازات ناتجة عن هضم المواد النشوية والبروتينات : فالنشويات بتأثير حامض المعدة ـ وهو حامض الهيدروكلوريك ـ تخرج غاز ثاني أكسيد الكربون وبعضاً من غاز الهيدروجين وهذه الغازات تتصاعد من الاثني عشر ثم يمتص جزء منها في الأمعاء الدقيقة ويتبقى بعض منها يصل إلى القولون.
4ـ غازات ناتجة عن البكتريا والميكروبات الموجودة في الأمعاء على المواد النشوية أساساً .والبكتريا نوعان:نوع يعمل في وجود الأوكسجين وبالتالي ينتج ثاني أكسيد الكربون في النشويات (أي أكسدة الكربون الموجودة في النشويات). والنوع الثاني يعمل في غياب الأوكسجين ويعطي غاز الهيدروجين و الميثان في النشويات.