47 ـ تحدث مع الطبيب بشأن دواء ليبيتور Liptor

يعوق دواء الدواء،عمل إنزيم HMG CoA المختزل وهذا الإنزيم ينظم إنتاج الكولسترول في الكبد وفي كل خلايا الجسم والنتيجة النهائية لإعاقة عمله هي حدوث انخفاض شديد في إجمالي الكولسترول وكولسترول LDL ويمكن ملاحظة التحسن الضئيل في الدهون الثلاثية و HDL.
الأثر
يخفض دواء ليبيتور مستوى LDL بنسبة من 33 إلى 35% على حسب الجرعة كما يمكن أن يؤدي إلى انخفاض فعلي في الدهون الثلاثية المرتفعة لدى المصابين بها وقد يزيد من معدل كولسترول HDL بنسبة بسيطة.
الجرعة وطريقة التناول
إحدى فوائد دواء ليبيتور أنه الدواء الوحيد في صنف الاستاتينات الذي يمكن تناوله في أي وقت نهاراً أو مساءً مع أو بدون الطعام والجرعة المعتادة من 10 إلى 80 ملجم في اليوم وإذا نسيت تناول أية جرعة تناولها عندما تتذكر وإذا حان وقت الجرعة التالية فعليك أن تتخطى الجرعة التي نسيتها وتعود إلى الجدول المعتاد وإياك أن تتناول جرعة مزدوجة.
الآثار الجانبية
الآثار الجانبية لدواء ليبيتور تكون متوسطة الشدة عادة ولا تستمر طويلاً وتشمل الآثار الجانبية الإمساك والإسهال ومغص البطن والغثيان والصداع وآلام العضلات.
المتابعة
سوف تحتاج إلى متابعة منتظمة مع الطبيب أثناء تناولك هذا الدواء ، إذ قد يرغب الطبيب في إجراء فحص وظائف الكبد بشكل دوري.
محاذير
إذا شعرت بالحمى أو شد عضلي وضعف أثناء تتناولك هذا الدواء ،فقد تكون قد أصبت بمضاعفات نادرة تسمى التهاب العضلات وبالطبع فهذه الأعراض قد تكون مجرد أعراض أنفلونزا وفي مثل هذه الحالة سوف يجري الطبيب فحصاً بسيطاً للدم ليعرف مستوى إنزيم العضلات بالدم، فإذا كانت إنزيمات العضلات مرتفعة سوف تتوقف عن تناول ليبيتور.
خريطة دليل الكوليسترول السابق