46 ـ تحدث مع الطبيب بشأن دواء لسكول Lescol.

يعمل دواء لسكول على إعاقة إنزيم HMG CoA المختزل وهذا الإنزيم ينظم إنتاج الكولسترول في الكبد وفي كل خلايا الجسم والنتيجة النهائية لإعاقة عمله هو التخفيض الشديد في المستوى الكلي للكولسترول LDL ويمكن ملاحظة التحسن الضئيل في الدهون الثلاثية وكولسترول HDL.
الأثر
يعمل لسكول على خفض مستوى LDL بنسبة من 20 إلى 35% على حسب الجرعة ويمكن أن يؤدي إلى انخفاض متواضع في الدهون الثلاثية عند من يعانون ارتفاعها وقد يزيد HDL زيادة بسيطة.
الجرعة وطريقة التناول
يجب تناول دواء لسكول في وقت الذهاب إلى النوم والجرعة المعتادة من 20 إلى 80 ملجم في اليوم فإذا نسيت تناول إحدى الجرعات فتناولها عندما تتذكر وإذا كان موعد الجرعة التالية قد اقترب فعليك أن تتخطى الجرعة التي نسيتها وتعود إلى جدولك المعتاد وإياك أن تتناول جرعة مزدوجة.
الآثار الجانبية
عادة ما تكون الآثار الجانبية لدواء لسكول متوسطة الشدة ولا تستمر طويلاً والآثار الجانبية المحتملة تشمل : الإمساك والإسهال ومغص البطن والغثيان والصداع وآلام العضلات.
المتابعة
سوف تحتاج إلى المتابعة مع الطبيب أثناء تناول لسكول وقد يرغب الطبيب في إجراء فحص دوري لمراجعة وظائف الكبد.
محاذير
إذا شعرت بالحمى أو شد عضلي وضعف وأنت تتناول لسكول ،فقد تكون قد أصبت بمضاعفات نادرة تسمى التهاب العضلات وبالطبع فهذه الأعراض قد تكون مجرد أعراض أنفلونزا وفي مثل هذه الحالة سوف يجري الطبيب فحصاً بسيطاً للدم ليعرف مستوى إنزيم العضلات بالدم، فإذا كانت إنزيمات العضلات مرتفعة سوف تتوقف عن تناول لسكول.
ملحوظة
لقد أصبح متوفراً الآن مستحضر جديد كامتداد لدواء لسكول يسمى لسكول XL 80ملجم وقد ثبت أن هذا المستحضر يخفض مستوى LDL بشكل ملموس بنسبة من 33 إلى 35%.
خريطة دليل الكوليسترول السابق