45 ـ تحدث مع الطبيب بشأن دواء برافاكور Pravachol.

يعوق دواء برافاكول جزئياً عمل إنزيم HMG CoA المختزل وهذا الإنزيم ينظم إنتاج الكولسترول في الكبد وفي كل خلايا الجسم وتكون نتيجة إعاقة عمل هذا الإنزيم حدوث انخفاض شديد في إجمالي منسوب الكولسترول وخاصة LDL كما يمكن رصد التحسن الضئيل في مستوى الدهون الثلاثية وكولسترول HDL.
الأثر
يخفض دواء برافاكول مستوى LDL بنسبة من 20 إلى 32% بحسب الجرعة المتناولة وفي حالة الأشخاص الذين يعانون ارتفاعاً في نسبة الدهون الثلاثية يمكن للدواء أن يحدث تخفيضاً متواضعاً في هذه الدهون كما قد يزيد من مستوى كولسترول HDL زيادة بسيطة.
الجرعة وطريقة التناول
يجب تناول دواء برافاكول في وقت الذهاب إلى الفراش والجرعة المعتادة من 10 إلى 40 ملجم في اليوم وإذا نسيت تناول إحدى الجرعات فتناولها بمجرد أن تتذكر ، أما إذا كان موعد الجرعة التالية قد اقترب فعليك أن تتخطى الجرعة التي نسيتها وتعود إلى جدولك المعتاد وإياك أن تتناول جرعة مزدوجة.
الآثار الجانبية
إن الآثار الجانبية لدواء برافاكول متوسطة الشدة ولا تستمر طويلاً وتشمل الآثار الجانبية والإمساك والإسهال ومغص البطن والغثيان والصداع وآلام العضلات.
المتابعة
سوف تحتاج إلى متابعة منتظمة مع الطبيب أثناء تناول برافاكول إذ قد يرغب الطبيب في إجراء فحص دوري على وظائف الكبد.
محاذير
إذا أصابتك حمى أو شد عضلي وضعف فقد يكون ذلك من المضاعفات النادرة لمرض التهاب العضلات وقد يكون الأمر مجرد أعراض مرض الأنفلونزا وفي مثل هذه الحالة سوف يجري لك الطبيب فحص دم بسيط ليفحص مستوى إنزيمات العضلات في الدم فإذا كنت تعاني ارتفاعاً في إنزيمات العضلات فيجب التوقف عن تناول دواء برافاكول.
خريطة دليل الكوليسترول السابق