44 ـ تحدث مع الطبيب بشأن دواء زوكور Zocor

يعوق دواء زوكور عمل إنزيم HMG Coa المختزل وهذا الإنزيم ينظم إنتاج الكولسترول في الكبد وفي كل خلايا الجسم والنتيجة النهائية لإعاقة عمل هذا الإنزيم هو انخفاض شديد في مستوى الكولسترول الإجمالي خاصة LDL ويمكن ملاحظة التحسن الضئيل في الدهون الثلاثية و HDL.
الأثر
يخفض دواء زوكور من منسوب LDL بنسبة من 25 إلى 45% وذلك على حسب الجرعة أما عند الأشخاص الذين لديهم دهون ثلاثية بنسبة مرتفعة فيمكن ملاحظة انخفاض متواضع وقد ظهر أن دواء زوكور من بين كل الأدوية المتوفرة من هذا الصنف له أكبر الأثر على HDL.
الجرعة وطريقة التناول
يجب تناول زوكور عند وقت الذهاب إلى الفراش والجرعة المعتادة من 50 إلى 80 ملجم في اليوم وإذا نسيت تناول إحدى الجرعات فعليك تناولها بمجرد أن تتذكر ولكن إذا كان موعد الجرعة التالية قد اقترب فعليك أن تتخطى الجرعة التي نسيتها وتعود إلى جدول المنتظم ،ولا تتناول جرعة مزدوجة على الإطلاق.
الآثار
إن الآثار الجانبية لدواء زوكور متوسطة الشدة في الغالب ولا تستمر طويلاً والآثار الجانبية المحتملة تشمل : الإمساك والإسهال ومغص البطن والغثيان والصداع وآلام العضلات.
المتابعة
أثناء تناول دواء زوكور سوف تحتاج إلى متابعة منتظمة مع الطبيب الذي قد يطلب إجراء فحوص دورية على وظائف الكبد.
محاذير
إذا شعرت بالحمى أو الشد العضلي والضعف أثناء تناولك زوكور فقد تكون قد أصابتك مضاعفات نادرة تسمى بالتهاب العضلات وقد تكون هذه مجرد أعراض الأنفلونزا وفي مثل هذه الحالة سوف يجري لك الطبيب فحصاً للدم لمعرفة مستوى إنزيم العضلات بالدم وإذا كان إنزيم العضلات مرتفعاً بشكل كبير فسوف تتوقف عن تناول دواء زوكور.
خريطة دليل الكوليسترول السابق