43 ـ تحدث مع الطبيب بشأن دواء ميفاكور Mevacor.

إن هذا الدواء يعرقل إنزيم MHG CoA المختزل وهذا الإنزيم ينظم إنتاج الكولسترول في الكبد إجمالي في كل الخلايا داخل الجسم والنتيجة الخالصة هي تخفيض شديد في إجمالي منسوب الكولسترول خاصة LDL كما يمكن مشاهدة تحسن بسيط في الدهون الثلاثية و HDL.
الأثر
يخفض دواء ميفاكور ـ حسب الجرعة ـ من LDL بنسبة من 25 إلى 40% ، أما المرضى الذين يعانون ارتفاع الدهون الثلاثية فيلحظون انخفاضاً متواضعاً في منسوبها وقد يزداد HDL بشكل بسيط.
الجرعة وطريقة التناول
وتتراوح الجرعة المعتادة بين 10 و 80 ملجم في اليوم ويجب تناول ميفاكور مع وجبة المساء وفي الجرعات التي تزيد على 20 ملجم يجب تناولها مرتين في اليوم (بمعنى أخرى إن جرعة 40 ملجم يمكن تناولها على جرعتين في اليوم كل واحدة 20 ملجم)وأفضل الأوقات لتناول جرعة منقسمة عند الإفطار والغذاء فإذا نسيت إحدى الجرعات فتناولها بمجرد أن تتذكر ، أما إذا كان وقت الجرعة التالية قد حان فعليك أن تتخطى الجرعة التي نسيتها وعد مرة أخرى إلى جدولك المنتظم ولا تتناول جرعة مزدوجة.
الآثار الجانبية
إن الآثار الجانبية لدواء ميفاكور تعتبر متوسطة الشدة ولا تبقى طويلاً وتشمل الآثار الجانبية المحتملة : الإمساك والإسهال و مغصاً في البطن والغثيان والصداع وآلام في العضلات .
المتابعة
سوف تكون في حاجة للمتابعة مع الطبيب أثناء تناولك لدواء ميفاكور وقد يرغب الطبيب في إجراء فحص لوظائف الكبد على فترات.
محاذير
إذا شعرت بالحمى أو الشد العضلي أو الضعف أثناء تناولك ميفاكور فقد تكون قد أصبت بمضاعفات تسمى التهاب العضلات لكن بالطبع قد تكون هذه الأعراض مجرد أعراض الأنفلونزا وفي هذه الحالة سيقوم الطبيب بإجراء فحص بسيط للدم ليعرف مستوى إنزيمات العضلات في الدم وإذا كان مستوى الإنزيمات مرتفعاً لديك فسوف يوقف تناول دواء ميفاكور.
خريطة دليل الكوليسترول السابق