42 ـ تحدث مع الطبيب بشأن دواء نياسبان Niasapan.

على الرغم من أن طريقة أداء النياسبان ليست معروفة ، إلا أنه من الواضح أن النياسبان يخفض من قدرة الكبد على إنتاج ليبوبروتين منخفض الكثافة جداً verv LDL (نياسبان دواء يحتوي على فيتامين نياسين كمادة فاعلة مكونة له) والبروتينات الدهنية منخفضة الكثافة جداً هي البروتينات الدهنية بالدهون الثلاثية التي يتم إنتاجها في الكبد ، وعندما تصل إلى مجري الدم تتحول في النهاية إلى LDL وكل من LDL وVLDL يمكن أن تسد الشرايين.
ولأن البروتينات الدهنية منخفضة الكثافة جداً عبارة عن بروتينات دهنية غنية بالدهون الثلاثية فليس غريباً أن تخفض الدهون الثلاثية باستخدام نياسبان ويقل أيضاً مستوى LDL عند استخدامه بانتظام حيث يقل وصول البروتينات الدهنية منخفضة الكثافة جداً إلى مجرى الدم وتتحول إلى LDL ويعد نياسبان هو الأكثر فاعلية من بين الأدوية المخفضة للكولسترول المتوفرة حالياً والنياسبان هو الأكثر فاعلية في رفع معدل HDL المنخفض وعلى الرغم من عدم فهمنا الكامل للآليات التي ترفع بها النياسبان البروتينات الدهنية مرتفعة الكثافة HDL إلا أنه يبدو أنه يحتوي على إنزيم يفكك الدهون الكبدية.
الأثر
يمكن أن ينخفض LDl بنسبة من 10 إلى 20% وتنخفض الدهون الثلاثية بنسبة من 20 إلى 25% ويرتفع HDL بنسبة 20 إلى 25% وذلك حسب الجرعة المتناولة لقد ثبت أن الجرعات القصوى من النياسبان تخفض البروتينات الدهنية (a) بنسبة 20% تقريباً والبروتينات الدهنية (a) هي بروتينات دهنية مقررة مسبقاً وراثياً فإذا ارتفعت البروتينات الدهنية (a) عند أي شخص فإن النظام الغذائي والتمارين الرياضية لن تخفضه ، والأدوية الوحيدة التي ثبت أنها تخفض البروتينات الدهنية (a) هي نياسين وإستروجين.
الجرعة وطريقة التناول
يتم تناول نياسبان قبل النوم مباشرة ويجب إتباع القليل من الإرشادات البسيطة التي تساعد على تجنب الآثار الجانبية الرئيسية لهذا الدواء وهي احمرار وحكة الجلد ،ويبدأ المرضى تناول الدواء تدريجياً بجرعة 500 ملجم يومياً لمدة أربع أسابيع ، ثم تزداد الجرعة إلى ألف ملجم وإذا تحقق جرعة 1000 ملجم الأثر المطلوب نزيدها إلى الحد الأقصى وهو 2000 ملجم يومياً .
وننصح بتناول قرص أسبرين قبل تناول الدواء بنصف ساعة ومن المعتقد أن احمرار وحكة الجلد تحدث بسبب انطلاق البرستاجلاندين (نوع من الأحماض الدهنية) وهو مادة طبيعية يصنعها الجسم تسبب اتساع كل الأوعية الدموية الصغيرة على سطح الجلد وهذا يؤدي إلى زيادة تدفق الدم إلى الجلد ومن ثم شعور بالاحمرار والسخونة والأسبرين يسد انطلاق هذه البرستاجلاندينات.
ولأن المشروبات الساخنة والحمام الساخن يمكن أن تسبب وحدها احمرار الجلد ننصح المرضى بتجنب هذه الأمور خلال ساعة من تناول دواء نياسبان.
وأخيراً يمكن تناول هذا الدواء مع وجبة خفيفة (بعض المقرمشات أو كوب من اللبن منزوع الدسم أو طبق من الحبوب أو الموز أو كعك خفيف ) كل ذلك يبطئ من عملية الامتصاص مما يقلل إلى أقصى حد من احمرار وحكة الجلد.
الآثار الجانبية
يعتبر احمرار وحكة الجلد من أكثر الآثار الجانبية شيوعاً وعلى وجه العموم نطلب من الناس أن يتحملوا هذه الأعراض لمدة تمتد من أسبوعين إلى أربعة أسابيع وعلى مدى هذه الفترة تقل أو تختفي الآثار الجانبية تماماً وأحياناً يشكو المريض من الغثيان بسبب نياسبان وعلى الرغم من هذا يختفي بمرور الوقت فإذا استمر هذا الغثيان بشكل ملح يكون من المهم فحص وظائف الكبد من خلال اختبار دم بسيط.
متى تتناول الدواء
كما ذكرنا سابقاً يجب تناول دواء نياسبان عند الذهاب إلى الفراش للنوم وإحدى الفوائد لهذا هو أنه إذا حدث احمرار للجلد فإن يحدث أثناء النوم.
المتابعة
من الأهمية بمكان أن تتابع حالتك مع الطبيب بانتظام أثناء تناول هذا الدواء فسوف يرغب الطبيب في فحص وظائف الكبد بانتظام كما أنه في بعض الحالات يجب فحص سكر الدم وحمض البوليك وكلها اختبارات بسيطة للدم.
محاذير
يعتبر دواء نياسبان ممتازاً إلا أن له مضاعفات خطيرة محتملة فهو يمكن أن يزيد من سوء حالة داء السكري عند بعض المرضى وهذا على الرغم من أن الدراسات الحديثة تشير إلى أن مرضى السكر يتحسنون مع هذا الدواء كما قد يسبب هذا الدواء مرض النقرس عند الأشخاص الذين لديهم الاستعداد لذلك ، وقد يحدث اضطراب في وظائف الكبد على الرغم من أن هذا نادر جداً .
أخيراً بالنسبة لمن (سبقت) لهم الإصابة بقرحات هضمية فدواء نياسبان يمكن أن يزيد من خطر عودة المرض.
أشياء أخرى
إنني أميل بشكل عام إلى استخدام الصنف الذي لا يصرف إلا بوصفة طبية من النياسين (وهو أساس النياسبان) ويبدو أن نياسبان هو النوع الوحيد من نياسين الذي يتم تناوله مرة واحدة في اليوم ولا يسبب زيادة في خطورة التعرض لتسمم الكبد ،والنياسين متوفر أيضاً في المستحضرات التجارية التي تباع دون وصفة طبية ويمكن تناوله ثلاث مرات في اليوم ، إذا رأيت أحد المستحضرات يتم بيعه دون وصفة طبية فرجاءً أن تكون حريصاً ولا تشتري نياسين بطئ الانطلاق أو نياسين "بدون احمرار الجلد" لأن ذلك يزيد من خطورة الإصابة بتسمم الكبد ، لذا احرص على مناقشة أي دواء تجاري تشتريه مع الطبيب ويجب تناول المستحضر التجاري سريع المفعول في جرعة 500 ملجم ثلاث مرات في اليوم ومرة أخرى يجب تناول هذه الجرعة ببطء وبالتدريج وإحدى مشكلات مستحضر النياسين سريع المفعول هو أن هذه المستحضرات يجب تناولها ثلاث مرات في اليوم (مع الإفطار والغذاء والعشاء) إن عدم تناوله ثلاث مرات في اليوم يجعل من المستحيل أن تتخلص من احمرار وحكة الجلد كأثر جانبي.
وأخيراً إذا كنت تشتري نياسين التجاري دون وصفة طبية فاحرص على عدم شراء نيكوتيناميد على الرغم من أن هذا الدواء شقيق النياسين لا يسبب الحكة أو احمرار الجلد إلا أنه ليس له تأثير على الكولسترول.
خريطة دليل الكوليسترول السابق