41 ـ تحث مع طبيبك بشأن دواء ويلكول Welcohol

يربط دواء ويلكول أحماض الصفراء (التي تصنع من الكولسترول) داخل الأمعاء ويخرجها مع الغائط بالإضافة إلى ذلك يزيد ويلكول من عدد المستقبلات التي تزيل LDL الموجودة على خلايا الكبد.
الأثر
يستطيع ويلكول أن يخفض كولسترول LDL بنسبة تتراوح من 15 إلى 20% طبقاً لمقدار الجرعة ، أما الأشخاص المصابون بارتفاع الدهون الثلاثية عند الخط القاعدي (الأساسي) فقد يواجهون زيادة في الدهون الثلاثية أثناء تناول ويلكول ،لذلك لا ينصح بتناوله إذا كان الشخص يعاني ارتفاع الدهون الثلاثية ، وعلى العموم يزداد HDL بحوالي 8 إلى 10 % أثناء تناول هذا الدواء.
الجرعة وطريقة التناول
إن جرعة البداية التقليدية من ويلكول تكون عادة ثلاثة أقراص (625 ملجم لكل قرص) مرتين في اليوم أو ستة أقراص مرة واحدة في اليوم مع الطعام وإذا اشتكى شخص من الإمساك فأنا أطلب منه أن يزيد الجرعة ببطء حتى يصل إلى جرعة كاملة على مدار فترة زمنية مدتها بضعة أسابيع ، بدلاً من أن يبدأ برنامج علاج ويلكول بجرعة كاملة.
الآثار الجانبية
الإمساك هو أكثر الشكاوي شيوعاً ويمكن تقليل الإمساك إلى أدنى حد بزيادة الجرعة بطريقة بطيئة.
متى تتناوله
يفضل تناول هذا الدواء قبل الوجبة مباشرة ، إن دواء ويلكول لا يعوق امتصاص أدوية أخرى ،ولذلك لا حاجة إلى فاصل زمني بين تناوله وتناول الأدوية الأخرى ،وهذه نقطة مهمة لأن كثيراً ممن يتناولون ويلكوم معه أيضاً أدوية أخرى ، ولهذا السبب يعتبر دواء ويلكوم أفضل اختياراتي من بين عازلات حمض الصفراء.
المتابعة
لأن عازلات حمض الصفراء لا يتم امتصاصها في مجرى الدم (حيث تعمل في الأمعاء) فهي لا تسبب تسمم الكبد ولذلك ليس من الضروري مراقبة وظائف الكبد أثناء هذا الصنف من الدواء.
خريطة دليل الكوليسترول السابق