40 ـ ناقش مع طبيبك دواء كولستيد Colestid

يعمل الكولستيد على جمع أحماض الصفراء (التي تصنع من الكولسترول) دعصير،أمعاء ويخرجها مع الغائط بالإضافة إلى ذلك يزيد دواء كولستيد من عدد المستقبلات الموجودة على خلايا الكبد والتي تزيل LDL.
الأثر
على حسب مقدار الجرعة يستطيع هذا الدواء أن يخفض كولسترول LDL بنسبة 15 إلى 20% ، أما من يعانون ارتفاعاً في الدهون الثلاثية عند الخط القاعدي المعتاد لمستوى الدهون لديهم قد يواجهون زيادة أثناء تناول كولستيد ولذلك لا ينصح بتناوله عموماً إذا كان الشخص يعاني ارتفاع الدهون الثلاثية أما كولسترول HDL فهو يزيد بنسبة من 8 إلى 10 % تقريباً أثناء تناول كولستيد.
الجرعة وطريقة التناول
يتم عادة تناول كيس أو ملء ملعقة كبيرة من كولستيد كجرعة بداية (5 جرامات) مرتين في اليوم وقد يحتاج بعض الأشخاص إلى مقدار كيسين أو ملعقتين كبيرتين ثلاث مرات يومياً.
الآثار الجانبية
الإمساك هو الشكوى الأكثر شيوعاً بين المرضى ( في الحقيقة يستخدم كولستيد أيضاً أحياناً لعلاج الإسهال) ويمكن تقليل الإمساك إلى أدنى حد عن طريق زيادة الجرعات ببطء مع زيادة مقدار تناول الماء يومياً ،وثمة آثار جانبية أخرى هي الغازات والغثيان.
متى تتناوله
إن أفضل وقت لتناول هذا الدواء هو قبل الوجبة مباشرة ولكن لأن كولستيد يعوق امتصاص الأدوية الأخرى ، فمن الأفضل تناول الأدوية الأخرى قبل كولستيد بساعتين أو بعده بأربع أو ست ساعات (إن مسألة إعاقة امتصاص الأدوية الأخرى لا يبدو أنه تحدث مع دواء ويلكول ولذلك يعد دواء ويلكول هو الاختيار الأول من بين كل أدوية عوازل حمض الصفراء.
كيفية التحضير
1 ـ عليك بإذابة كيس أو ملعقة كبيرة في أربع إلى ست أوقيات ماء أو عصير ، لا تتناوله جافاً على الإطلاق.
2 ـ دع الخليط بدون تقليب لمدتماماً،أو دقيقتين
3 ـ قلب الخليط حتى يتم مرجه تماماً ، لكن دون أن يذوب تناوله ببطء حتى تحد من التجشؤ
المتابعة
لأن عوازل حمض الصفراء لا يتم امتصاصها في مجرى الدم (حيث تعمل في الأمعاء) فهي لا تسبب تسمم الكبد، ولذلك ليس من الضروري متابعة وظائف الكبد أثناء تناول هذه الصنف من الدواء.
أشياء أخرى
لأن الكولستيد يعوق امتصاص حمض الفوليك ومواد مغذية أخرى ،فأنا أنصح بتناول فيتامينات متعددة ،وحيث أنه لا يتم امتصاص كولستيد في الدم ، فلا توجد له خطورة تسمم الكبد.
كولستيد (أقراص)
يتوفر كولستيد أيضاً على شكل أقراص يسهل تناولها ، ويحتوي كل قرص على جرعة من جرام واحد ، والجرعة المعتادة هي قرصان (2 جم) مرتين يومياً ، لكن قد يحتاج بعض الأشخاص إلى تناول ما يقرب من 16 قرصاً في اليوم ، ومن المهم تناول ما لا يقل عن 8 أوقيات من الماء مع كل جرعة.
خريطة دليل الكوليسترول السابق