39 ـ عليك التحدث مع الطبيب بشأن كويستران Questran (الاسم التجاري لكولسترامين)

يقوم كويستران بجمع أحماض الصفراء في شكل مجموعة مترابطة (التي تصنع من الكولسترول) داخل الأمعاء ليخرجها مع الغائط كما يزيد الكويستران من عدد المستقبلات التي تزيل LDL التي توجد على خلايا الكبد.
التأثير
على حسب مقدار الجرعة ، يستطيع كويستران أن يخفض كولسترول LDL بنسبة من 15 إلى 20 % فمن يصابون بارتفاع الدهون الثلاثية عند الخط القاعدي (المستوى المعتاد للدهون لديهم) قد يزداد لديهم مستوى الدهون الثلاثية أثناء تناول هذا الدواء،ولذلك لا ننصح بتناوله إن كانت الدهون الثلاثية مرتفعة ، أما دهون HDL فإن مستواها يزداد عامة بنسبة حوالي 8 أو 10% أثناء تناول هذا الدواء.
الجرعة وطريقة التناول
إن جرعة البداية المعتادة من دواء كويستران هي كيس واحد أو ملعقة كبيرة (4 جم) مرتين في اليوم ،وقد يحتاج بعض الأشخاص إلى تناول كيسين أو ملعقتين كبيرتين ثلاث مرات في اليوم.
الآثار الجانبية (المضاعفات)
إن أكثر الشكاوي شيوعاً هي الإمساك ( في الحقيقة يستخدم كويستران أحياناً في علاج الإسهال) ويمكن تقليل الإمساك إلى أدنى حد عن طريق زيادة الجرعات بطريقة بطيئة ، وبزيادة مقدار ما يتم تناوله من الماء يومياً ، ومن الآثار الجانبية الأقل شيوعاً الغازات والغثيان.
متى يجب تناوله
من الأفضل تناول الدواء قبل الوجبة مباشرة ، ولكن لأن كويستران يمكن أن يعطل أو يعوق امتصاص أمطلقاً.ى ، فمن الأفضل تناول الأدوية الأخرى قبل كويستران بساعتين أو بعده بأربع أو ست ساعات ، أما مسألة إعاقته لعملية امتصاص الأدوية الأخرى فلا تظهر كمشكلة مع دواء ويلكول Welchol ونتيجة لذلك فإن ويلكول هو الاختيار الأفضل من بين كل أدوية عوازل حمض الصفراء .
أنظر كيفية التحضير
1 ـ عليك أن تذيب كيساً أو ملعقة كبيرة في مقدار ست أوقيات من ماء أو عصير ولا تتناوله جافاً مطلقاً .
2ـ دع الخليط بدون تقليتماماً،يك لدقيقة أو دقيقتين.
3 ـ قلبه حتى يتم مزجه تماماً ، لكن بدون أن يذوب ، تناوله ببطء حتى تحد من التجشؤ
المتابعة
إن عوازل حمض الصفراء لا يتم امتصاصها في مجرى الدم (حيالأمعاء)،الأمعاء) ، لذا فلا تسبب تسمم الكبد ، وليس من الضروري لهذا السبب أن تراقب وظائف الكبد وأنت تتناول هذا الصنف من الدواء.
أشياء أخرى
لأن دواء كويستران يعوق امتصاص حمض الفوليك وبعض المواد المغذية الأساسية الأخرى ، ينصح معه بتناول فيتامينات متعددة يومياً .
خريطة دليل الكوليسترول السابق