علاج الذبحة الصدرية


1ـ النيترات (Nitrartes) : وهي مجموعة من الأدوية من الممكن أخذها عن طريق المضغ حيث يتم استحلاب الدواء بسرعة وبالتالي يسيطر على الألم في خلال دقائق ، وهذا النوع لا يأخذه المريض إلا عند حدوث الألم ، ويوجد على هيئة أقراص توضع تحت اللسان ، ويوجد أيضاً على هيئة سبراي(بخاخة) تستعمل عند الألم فقط ، وهو يعمل في خلال دقيقة أو دقيقتين من استخدامه وعند تعاطيه يجب على المريض أن يتوقف عن الحركة ويفضل أن يجلس أو يستلقي على ظهره ، كذلك توجد منها أقراص أو كبسولات طويلة المفعول ، وقد تأتي على هيئة لزقة للصدر حيث تتميز بأنها تعمل لمدة تتراوح ما بين 4ـ12 ساعة في اليوم وبالتالي تستطيع أن تحمي المريض من أعراض المرض لمدة أطول .
2ـ مثبطات بيتا : (Beta Blockers) : وهي تؤدي إلى تقليل سرعة ضربات القلب والإقلال من الجهد الذي تبذله عضلة القلب مع تحجيم استهلاكاً للغذاء والأوكسجين ، وبالتالي تعمل على راحة القلب ، وهي لا تؤثر على ضغط الدم الطبيعي ولكن إذا كان الضغط مرتفعاً فإنها تساعد على السيطرة عليه.
3ـ مثبطات الكالسيوم (Calcium Blockers) : هي مجموعة من الأدوية تساعد على منع أي تقلص في الشرايين التاجية كما أنها مثل مثبطات بيتا تقلل من الجهد الذي يبذله القلب وبالتالي يقل احتياجه للغذاء والأوكسجين .
4ـ الأسبرين : بجميع أنواعه ويفضل أن يكون بجرعة لا تقل عن 150 مجم في اليوم وهو يمنع صفائح الدم من التجلط كما يساعد على توسيع الشرايين.
وهذه الأدوية في غاية الأهمية لمريض الذبحة الصدرية ، فهي تخفف الألم وتجعل المريض قادراً على مزاولة نشاطه دون عوائق جسمانية ولكن كما هو الحال مع أي دواء قد يتعرض القليل من المرضى الذين يتعاطون تلك الأدوية لبعض الآثار الجانبية مثل :
1ـ قلة الجهد أثناء أداء المهام اليومية المعتادة .
2ـ بعض التغيرات في التنفس
3ـ تغيرات في العلاقة الجنسية
5ـ صداع أو عدم اتزان بعد تناول هذه الأدوية ، وعند حدوث أي من هذه الأعراض لابد من إخطار الطبيب فوراً حيث قد يقوم بتعديل الجرعة أو بتغيير بعض الأدوية واستبدالها بأخرى.
بعض الأدوية المتداولة لعلاج قصور الشرايين التاجية :
1ـ نيترات : إيزورديل ، دينيترا ، نيتروماك ، كورونيت ، إزمو ، إيفوكس ، لزقة نيترودرم .
2ـ أقراص نيترات تحت اللسان : أيزورديل ، دنيترا ، أنجسيد ، أيزوماك سبراي.
3 ـ مثبطات بيتا : إندرال ، تنورمين ، كورجارد ، بلوكيوم ، وكونكور.
4 ـ مثبطات الكالسيوم : التيازيم ، تيلديوم ، إيزربتن.
وهذه الأدوية مفيد جداً ولا غنى عنها ولكنها تصبح خطيرة جداً إذا استخدمت دون إشراف طبي ، حيث إن زيادة أو نقص في الجرعة قد تسبب العديد من المشاكل الخطيرة للمريض.