أخطار التمارين ومعالجتها

وهي أخطار نسبية يمكن التغلب عليها ومعالجتها كما يلي:
1 ـ نقص سكر الدم : ويعتبر أهم هذه الأخطار وخاصة لدى المرضى الذين تختفي لديهم الأعراض المخدرة وهنا يفضل إجراء التمارين عند ارتفاع السكر قليلاً أي خلال 1ـ3 ساعات من وجبات الطعام ومراقبة سكر الدم خلال 6-12 ساعة بعد التمارين وتجرى التمارين يومياً بجرعات الأدوية وإعطاء وجبات خفيفة قبل وأثناء وبعد التمارين حسب طول فترة التمارين وشدتها وأن تنقل أماكن حقن الأنسولين من الأطراف إلى البطن وأن تؤجل إلى ما بعد التمارين إذا كانت مدة التأجيل قصيرة.
2ـ تأذي القدمين: يجب ملاحظة القدمين لدى المرضى المصابين باعتلال عصبي أو اعتلال بأوعية الأقدام وذلك لتوقي حدوث أي قروح أو أضرار بها مع ارتداء الأحذية المناسبة وممارسة رياضة المشي بدلاً من الجري السريع.
3ـ نزيف الشبكية : يجب أن يتحاشى المرضى المصابون باعتلال الشبكية المنمي الفعال Active Proliferative Retinopathy زيادة الضغط في أوعية الشبكية حتى لا تنفجر وتنزف وذلك مثل تمارين الضغط على عضلات البطن والتمارين التي تحدث ما يشبه مناورات فالسالفا خاصة في مرضى ارتفاع الضغط وسوء تروية القلب Ischaemic Heart Disease.
4ـ إصابة المفاصل بالأمراض التنكسية Degenerative Joint Disease: وأضرار الأربطة Ligamentous Injuries ويمكن توقيفها بتخفيف الحماس وتخفيف الوزن و التدرج في شدة وفترة التمارين.
5ـ لإنقاذ المريض من أي مضاعفات يجب أن يجري فحص كامل للمريض قبل البدء في التمارين وهو يشمل فحص القلب وعمل تخطيط له وقياس ضغط الدم وإجراء التمارين مع مجموعة وإعلامهم أو إعلام مكان رفع اللياقة أنه مريض سكر وذلك لإجراء اللازم وإسعافه في حالة حدوث أي طارئ.

خريطة دليل مرض السكر السابق