التغيرات الفسيولوجية أثناء التمارين

الشخص السليم عندما يبدأ بإجراء التمارين فإن كمية الطاقة المخزونة بشكل ATP لا تكفي لإمداد الطاقة إلا لدقيقة أو دقيقتين لذا يبدأ الأنسولين بالانخفاض قليلاً في الدم مما يؤدي إلى تحليل الجلايكوجين الكبدي وتحويله إلى جلوكوز وهكذا يرتفع الجلوكوز في الدم بنسبة 10% إلى 20% حيث يدخل الخلايا تحت تأثير الأنسولين موفراً مصدر طاقة مستمر طول فترة التمارين.
فإذا استهلك غالب الجلايكوجين بدأ الجسم في استعمال الأحماض الدهنية بعد تحركها من الأنسجة الدهنية إلى الدم وبالطبع يقابل انخفاض الأنسولين ارتفاع الهرمونات المضادة له الكيتاكول أمين ،الجلوكاجون وهرمون النمو والكرتيزول.
أما في الشخص المصاب بمرض السكر فتحدث الأحوال التالية:
أ ـ في الشخص غير المعالج:
فإن التمارين تكون عبئاً إضافياً فخلايا الجسم أساساً لا تتوفر لها كمية الجلوكوز الكافية بالرغم من توفره في الدم بشكل عالٍ بسبب نقص الأنسولين أو انعدامه مما يجعل أي مجهود جسمي أو تمرين معجلاً في شعور المريض بالإرهاق الشديد والضعف العام والانحطاط الجسمي وقد يحدث الإغماء إما بسبب زيادة إسمولية الدم أو بسبب الحماض الكيتوني وبذلك فإن هذا المريض يمنع منعاً باتاً من ممارسة التمارين حتى تتم معالجته والسيطرة على سكر دمه.
ب ـ في الشخص المعالج بأقراص السلفونايل يورياً:
أما بالنسبة للمرضى المعالجين بأقراص السلفونايل يوريا فإن إفراز الأنسولين يكون تحت تأثيرها ولا ينقص الأنسولين بل يستمر مما يؤدي إلى زيادة تخزين الجلوكوز وتحويله إلى جلايكوجين ونقصان سكر الدم.
جـ ـ في الشخص المعالج بالأنسولين:
أما بالنسبة للمرضى المعالجين بالأنسولين فتكون المشكلة أعوص وذلك بسبب إمداد الأنسولين الخارجي بشكل مستمر من مكان حقنه تحت الجلد ،إضافة إلى أنه بسبب تحريك الأطراف ـ الأيدي والأرجل وهي مكان حقن الأنسولين المعتاد ـ فإن الأنسولين يزداد ويرتفع وهذا يقلل تحويل الجلايكوجين الكبدي والعضلي إلى جلوكوز ويؤدي إلى انخفاض سكر الدم وعدم توفير الطاقة اللازمة للتمارين.
والجدول التالي يبين ملخص تأثير ارتفاع وانخفاض الأنسولين على الجلوكوز والتمارين
التأثير على الأنسولين
في حالة الزيادة في حالة النقص النسبي في حالة النقص الشديد
أ ـ إنتاج الجلوكوز الكبدي ينخفض يزيد يزيد بشدة
ب ـ استفادة العضلات من الجلوكوز وتخزينه يزيد
تنعدم
جـ ـ تركيز الجلوكوز في البلازما ينخفض يزيد يزيد بشدة
د ـ إنتاج الأجسام الكيتونية تنعدم تنعدم تزيد
هـ ـ مستوى الجلوكوز أثناء ممارسة التمارين تزيد نقصان السكر توفر السكر ترفع السكر

خريطة دليل مرض السكر السابق