عشرة نصائح للتغذية الصحية (أ)


1ـ يجب أن يتكون الطعام اليومي من نوعيات مختلفة غنية بالفوائد : فالجسم البشري يحتاج إلى حوالي 40 نوعاً من المواد الغذائية اللازمة للصحة الجيدة ، ولا يستطيع نوع واحد من الغذاء أن يوفر جميع احتياجات الجسم ، وبالتالي لابد أن يتكون الغذاء اليومي من نوعيات مختلفة مثل الخبز ، الفواكه ، البقول ، اللحوم ، الدجاج ، الأسماك والمأكولات الأخرى الغنية بالبروتين.
2ـ استمتع بأكل كميات من البقوليات والخضروات والفواكه :
يجب أن نأكل يومياً كميات من الخبز والأرز والنشويات مثل المكرونة ، كذلك يجب أن نأكل كميات كبيرة من الخضروات والفواكه.
3ـ حافظ على المستوى المثالي لوزنك:
والوزن المثالي لكل فرد يعتمد على عدة عوامل مثل : السن ، الطول ، الوراثة ، النوع (ذكر أو أنثى).
الزيادة في دهون الجسم تزيد من احتمالات ارتفاع ضغط الدم ، أمراض الشرايين التاجية السكر ، بعض أنواع السرطان وجلطات المخ ، ولكن يجب أن نعلم أيضاً أن نقص الدهون في الأكل أيضاً له أضرار مثل لين العظام ، اضطرابات في الدورة الشهرية للإناث وبعض المشاكل الصحية الأخرى ، كذلك فإن الانتظام في الرياضة يعتبر من أهم العوامل التي تحافظ على الوزن المثالي للجسم.
وتجدر النصيحة هنا بتجنب جميع أنواع الرجيم القاسي الذي قد يستطيع أن يخفض الوزن في فترة قصيرة نسبياً ولكن للأسف فسرعان ما يستعيد الجسم ما فقد من وزن .
فالحقيقة أن الوزن يعتبر محصلة الطاقة التي يحصل عليها الجسم والطاقة التي يستهلكها وبالتالي إذا قلت كمية الطعام وزادت الطاقة المستهلكة فسوف ينخفض الوزن ولكن إذا تعرض الجسم لنوع من أنواع الرجيم القاس بحيث تقل الطاقة المتاحة للجسم فسوف يصبح هناك رد فعل من الجسم حيث يقلل حداً من درجة استهلاكه للطاقة مما يقلل من كمية الوزن المفقود ولذلك يجب دائماً العمل على الاتزان بحيث يقلل الفرد من كمية الطعام مع الحرص الدائم على مزاولة الرياضة بانتظام حيث إنها ترفع من استهلاك الجسم للطاقة المولدة من الطعام وتحافظ على الوزن المثالي بصورة مستمرة .
4ـ تناول كميات معقولة في كل وجبه:
فالاعتدال في الكميات سوف يسمح لك بتناول جميع أنواع المأكولات دون مشاكل صحية .
هل تعلم أن كمية اللحوم التي يحتاجها الجسم يومياً تتساوى في الحجم مع حجم علبه أوراق الكوتشينة؟ ونحتاج في اليوم الواحد لحوالي 3 قطع من الفواكه وأن الجسم يحتاج يومياً إلى حوالي كوب واحد من الأرز أو المكرونة .