اعتبارات هامة

يجب أن تؤخذ في الاعتبار عند إعداد قائمة وجبات مريض السكر اليومية الاعتبارات التالية:
1 ـ نقلل من تعاطي السكريات المكررة مثل سكر القصب والجلوكوز ونشجع تعاطي الكربوهيدرات المعقدة وخاصة في حالة زيادة نسبة الألياف فإنها تقلل سرعة امتصاص الكربوهيدرات لعدة ساعات مما يجعل دخول الجلوكوز إلى الدم يصبح بطيئاً وبتركيز منخفض.
2 ـ يجب أن تحسب أي مادة مضافة إلى الوجبات أو ما بين الوجبات فإن بعض المرضى يعتقدون أن المكسرات أو إضافة بعض الزيوت إلى السلطة أو قلي الخضار بدلاً من سلقها لا يزيد كمية السعرات بها.
3ـ رفع السعرات في حالة عمل التمارين الطويلة أو عمل مجهود شاق لساعات لتعويض المفقود من الطاقة أو إنقاص السعرات في حالة التوقف عن تلك الأعمال أو الخلود إلى الراحة والاستجمام.
4ـ تثقيف المريض عن أنواع الطعام والبدائل عن كل نوع والسعرات الموجودة في كمية معلومة الأوزان من هذه الأطعمة وإعطاؤها قوائم مطبوعة لذلك وإحالته إلى اختصاصي التغذية.
5ـ مراقبة مدى تجاوب المريض حول إتباع النظام الغذائي له ووزنه عند كل زيادة وتعويده وتشجيعه على مراقبة وزنه يومياً وعدم المبالغة في إنقاص السعرات الحرارية محاولة في نقصان الوزن السريع ،بل يجب ألا يزيد نقصان الوزن عن نصف كيلو في الأسبوع حتى لا نعرض المريض لخطر أعراض نقصان السكر.
6ـ مراقبة نسبة الدهون الطعام في حالة ارتفاع الجلسريدات الثلاثية أو الكوليسترول وينصح بعدم تناول الدهون المشبعة وكل ما يحتوي على نسبة كوليسترول عالية (البيض ، الكبد ، المخ.............وغيره).
7ـ ينصح المريض بتوزيع طعامه على خمس وجبات ثلاثة منها رئيسية واثنتان منها خفيفة بحيث يسمح هذا التنظيم من تزامن دخول الطعام بالدم وتركيز الأنسولين الوارد من تحت الجلد ولا ينصح المريض بترك بعض الوجبات أو إنقاصها.

خريطة دليل مرض السكر السابق