نصائح مهمة


1ـ يجب الاهتمام بالسيطرة على السعرات الحرارية والدهنيات في الأكل وأثناء التحضير ، فمثلاً من الأفضل شي اللحوم بدلاً من قليها ، كذلك يجب إزالة جلد الدجاج الذي يحتوي على كمية كبيرة من الدهنيات .
2 ـ من الممكن القيام ببعض التعديلات على وصفات الطهو للإقلال من الدهنيات ، الدهون المشبعة ، الكولسترول والسكريات والصوديوم ، فمثلاً من الممكن استخدام بياض بيضتين بدلاً من بيضة كاملة أثناء طهو بعض الأطعمة .
3ـ تناول كمية أقل من أكلاته المفضلة الغنية بالكولسترول والدهنيات .
4ـ عند اختيار نوعيات من الأكل غنية بالدهنيات أو السكريات ، قم باختيار أكلات أخرى بها كميات قليلة من تلك المواد لتحقيق التوازن العام للغذاء اليومي.
5ـ التبادل يعطى المزيد من المرونة ، فمن الممكن تعاطي بعض المأكولات من قمة الهرم بدون الإخلال بالتوازن الغذائي، فالمهم هو معادلة تلك الأكلات بأخرى بها مكونات مختلفة تلبي احتياجات الجسم فالهدف دائماً هو الاعتدال وليس التخلي عن السكريات والدهنيات في الطعام .
6ـ الاهتمام بممارسة الرياضة بانتظام : والهدف هنا هو الرياضة المعتدلة مثل المشي بخطى سريعة مدة لا تقل عن 30 دقيقة يومياً (بناء على نصائح الجمعية الأمريكية للطب الرياضي والجمعية الأمريكية للسيطرة على الأمراض ) ويجب عدم بذل الجهد العنيف وضرورة التوقف عند الشعور بأية أعراض مثل ضيق في التنفس أو آلام في الصدر .