الدليل الغذائي الهرمي


الدليل الغذائي الهرمي وسيلة لتقويم وترويض كل ما نأكله يومياً بهدف الوصول إلى أفضل غذاء يومي ، ويعتبر هذا الهرم محصلة لجهد وزارة الزراعة الأمريكية والجمعية الدولية للمعلومات الغذائية ، ولكن ما هو بالضبط هذا الهرم وكيف تستطيع استخدامه بكفاءة ؟
مكونات الدليل الغذائي الهرمي:
يتكون هذا الهرم من جميع أنواع الطعام !! فهو يشجع على تناول جميع أنواع المأكولات الصحية ولكنه يعتمد أساساً على ثلاث قواعد : التنويع والاعتدال والتوازن .
التنويع : لا يستطيع أي نوع من المأكولات أن يغذي الجسم بكل احتياجاته الغذائية ولذلك فالتنويع مطلوب جداً حيث يتناول الفرد نسبة من جميع أنواع المأكولات الخمسة .
التوازن : يعتمد النظام الغذائي المتوازن على كميات مناسبة من الخمسة الأنواع من المأكولات يومياً ، وتختلف الكمية بناء على السن ، والجهد المبذول.
الاعتدال : الاعتدال في كميات الطعام من أهم العوامل للسيطرة على إجمالي السعرات الحرارية اليومية والإجمالي المتعاطى من الدهون ، والكولسترول والأملاح والسكريات .
ومن أهم مبادئ الدليل الغذائي الهرمي أن الشخص ليس مضطراً للتخلي عن أكلاته المفضلة ولكن كل المطلوب منه هو الاعتدال والتوازن في اختياراته ، فمن الممكن الاستمتاع بالأكلات الشهية دون التخلي عن التغذية الصحية .