2ـ الأرتيكاريا المزمنة (الأعراض)

يغطي الطفح الجلدي مساحات كبيرة من الجلد سواء كانت مغطاة بالشعر أم لا . هو يظهر عادة لمدة 12 ساعة كل يوم تقريباً على مدى 6 أسابيع أو أكثر ، وقد يصل إلى 6 شهور ، ثم لا تلبث الأعراض أن تختفي لتعاود الظهور مرة أخرى بعد سنوات.
ويتميز الطفح بلونه الأحمر الفاتح أو القاتم ، ويأخذ أشكالاً وأحجاماً مختلفة . في كثير من الحالات يكون محاطاً بهالة حمراء فاتحة اللون. ويسبب الطفح حكاً جلدياً شديداً خاصة في نهاية اليوم ، ويختفي دون أن يخلف وراءه أثراً باستثناء آثار الحك بالأظافر.
وقد يصحب الأرتيكاريا المزمنة في ش50% من الحالات " خزب وعائي" أو ما يعرف بــ"الأرتيكايا العملاقة" ،وفيها يحدث تمدد في الشعيرات الدموية مما يؤدي إلى خروج البلازما منها بكميات كبيرة مسببة حدوث انتفاخ أو تورم ، وخاصة في الأنسجة غير المتماسكة كجفون العين والشفتين والأعضاء التناسلية. وفي هذه الحالات يختفي اللون الأحمر المميز للطفح الجلدي ويقل الميل لحك الجلد ، وقد تختفي الأعراض خلال ساعات أو تستمر لمدة 24 ـ 72 ساعة . وعادة ما يصاحب "الخزب الوعائي" تشوهات وقتية نتيجة انتفاخ أنسجة الجسم ، قد تؤدي أحياناً إلى تغيير ملامح الوجه.

(( يهمنا هنا أن نشير إلى أنه يحدث كثيراً أن يتناول بعض الناس ، دون أن يدروا ، عقاقير مسببة للحساسية ، ويظل تأثيرها بالجسم لعدة أيام أو أسابيع بعد تناولها . وللأسف فإنهم يغفلون ذكرها للطبيب خلال محاولته التعرف على التاريخ المرضي للمريض ، وبذلك تضيع فرصة التوصل للتشخيص السليم لمسببات الأرتيكاريا.))
خريطة دليل الحساسية السابق