أولاً: تليف الكبد: صفاته ونشأته وتصنيفه

شاع في مصر مصطلح "تليف الكبد" كترجمة للكلمة الإنجليزية Cirrhosis وأصلها اليوناني Kirrhos ، ويعني المدبوغ باللون الأصفر البني ، صفة للكبد المريض من إدمان الخمر ، وآخرون (المعجم الطبي الموحد ) يفضلون مصطلحاً آخر هو" تشمع الكبد" ،و كلاهما قاصر ، لأن تليف الكبد يقابل حرفياً ما يسمى Liver fibrosis وهو مظهر واحد من مظاهره ، اما تشمع الكبد ، ويقابله Waxy liver ، فهو مرض مختلف سببه النشوانية amyloidosis.

يقصد بتليف الكبد : مرض مزمن بالكبد ، يتصف بعدة صفات : ــ نسيج ليفي منتشر ، يمتد كالحواجز بين المسارات البابية أو القنوات المركزية في جسم الكبد.
ــ هذا التليف منتشر يعقب موت الخلايا الكبدية (تنكرزها)  ويحل محل فصيصاتها المندثرة . 
ــ وفي الوقت ذاته ، تتكون خلايا كبدية جديدة في تجمعات من العقد الصغيرة أو الكبيرة التي لا يربطها رابط ولا نظام واحد. 
ــ النتيجة الطبيعية هي انهيارمعمار الكبد وتصدع بنيانه ،وانعزال دم الوريد البابي عن خلايا الكبد ،وارتفاع الضغط البابي في مواجهة المقاومة المتزايدة لسريان الدم . 
هذا المخطط النهائي لتليف الكبد ، له أسباب كثيرة ، ولكن النتيجة واحدة . ينشأ الليف من الخلايا الليفية ، التي تهرع إلى خلايا الكبد الميتة (المتنكرزة) لملء الفراغ ، والخامة الأساسية لليف هي الكولاجين ، وهي فئة من البروتينات الفريدة على أربعة أنواع ،وتزيد هذه الكولاجينات في تليف الكبد ، وترتفع نسبة النوع الأول إلى النوع الثالث ارتفاعاً ملحوظاً ، والكولاجين ، بالإضافة إلى تقويضه لبنيان الكبد ، وتسببه في انحراف دم الوريد البابي عن مساره الطبيعي الذي يغذي الخلايا الكبدية ، يترسب أيضاً في جييبات الدم ويضيقها ،فتزداد الخلايا فقراً على فقر ، ويزداد ضغط الوريد البابي ارتفاعاً،
يصنف الكبد شكلاً إلى أنواع حسب حجم العقد ، فهناك كبير العقد ، وصغير العقد ، والمخلتط ، ويصنف وظيفياً حسب كفاءة الكبد وتطور مساره ، فمنه المتحسن الكفء ، والثابت المستقر ، والمتدهور الفاشل ، ثم يصنف حسب أسبابه ومصادره ، وهي كثيرة ، نذكرها جملة ثم نفصل القول في أهم أنواعها .
خريطة دليل الكبد السابق