أ ـ التهاب البنكرياس الحاد

أهم أسباب الكحول والحصيات المرارية ، أما الأسباب النادرة فمنها الحمى النكفية ، وضيق حلمة الاثنا عشري ، والتدخل الجراحي في الجهاز المراري ، أو تلوين القنوات بالمنظار .
في هذا الالتهاب تنطلق إنزيمات  الهضم من إسار البنكرياس وكأنه يهضم نفسه ، فتتنكرز الخلايا ، وتنتشر إلى تجويف البريتون فلتهبه ، وقد يستتبع ذلك النزف أو الاستسقاء ، أو يتجمع الإفراز فيما يسمى بالكيس الكاذب ، وهذا قد يتلوث بالبكتريا فيتقيح ويتحول إلى خراج .
أهم أعراضه وعلاماته ألم مفاجئ وعنيف ، يحس عادة في فم المعدة ،وقد يخترق الجسم فيحس في الظهر ، أو ينتشر في البطن كله ، ويصاحب ذلك الغثيان والقئ وأعراض الصدمة كسرعة النبض وانخفاض ضغط الدم .
هذه الحالات تتشابه مع أمراض البطن الحادة الأخرى ، كالتهاب المرارة ، والتهاب الزائدة الدودية ، وانثقاب القرحة الهضمية ، واحتشاء عضلة القلب ، والتشخيص يعتمد على قياس نسبة الأميلاز في الدم ، وعلى التصوير بالموجات فوق الصوتية أو أشعة الكمبيوتر المقطعية ، وأحياناً لا نجد وسيلة لتشخيصه إلا فتح البطن واستكشافه . والعلاج الناجز ، هو تسكين الألم وتخليص المريض من الصدمة ، وذلك بتعويض سوائل الجسم المفقودة وشفط المعدة وتغذية المريض عن غير طريق الفم ، أما الجراحة فنلجأ إليها إذا حدثت مضاعفات ، مثل الكيس الكاذب أو الخراج أو التهاب المرارة المصاحب لالتهاب البنكرياس .
خريطة دليل الكبد السابق