أ ـ تعامل الكبد مع الأدوية

كثير من الأدوية ، وبخاصة تلك التي تؤخذ عن طريق الفم ، تمر بالكبد فيتعامل معها أو يحولها إلى مشتقات أخرى ، قد تؤثر تأثيراً ضاراً في الكبد وفي غيره من أعضاء الجسم .
عند ابتلاع دواء ما ، يكون عادة قابلاً للذوبان في الدهنيات ، حتى ينفذ من جدار الأمعاء ، فإذا وصل إلى الكبد تعامل معه ، وحوله إلى مشتقات أخرى قابلة للذوبان في الماء ، هذا التعامل يمر في الكبد بمرحلتين : مرحلة أولى وظيفتها الأكسدة (أي إضافة الأكسجين إلى المركب ) ، ومرحلة تالية مهمتها الاقتران (أي الربط بين المركب ومادة أخرى تسهل إفرازه وقد سبق لنا شرحه) والناتج النهائي ، إما أن يكون وزنه الجزيئي صغيراً (أقل من 200) فيفرز من الكلى إلى البول ، وإما أن يكون أكبر من ذلك فيفرز مع الصفراء .
تعامل الكبد مع الأدوية (ومن المركبات الكيميائية عامة ) يتوقف على عوامل عدة : منها مدى تدفق الدم وسريانه في الكبد ، ومنها نسبة البروتينات في الدم ومدى اتحادها بالمركبات المختلفة ، ومنها أيضاً إنزيمات الكبد المسئولة عن التعامل مباشرة مع المركبات الكيميائية وتحويلها إلى مشتقات هي نواتج الأيض ، مجموعة هامة من هذه الإنزيمات ، أفرادها ينتمون إلى فصيلة مشتركة اسمها P450 يتعاملون مباشرة مع الأدوية والمركبات الكيميائية ، كل واحد منها مع مقابله ، ثم إن هذه الإنزيمات نفسها قد تنشط أو تهمد بتأثير مواد أخرى .
ولنضرب لذلك مثلاً مشهور ، هو P450IA2 ، هذا الإنزيم يتعامل مع مادة الكافيين (المتوافرة في القهوة ) ، وهو نفسه ينفعل وينشط بتأثير دخان السجائر ، ولك أن تتصور مدى ما يحدث في الكبد عندما يحتسي المدخن فنجاناً من القهوة ، او خذ مثلاً آخر من أفراد هذه الفصيلة هو P450IIE1 ، هذا الإنزيم يتعامل مع الدواء المعروف "باراسيتامول" ، وهو في الوقت ذاته ينشط بتأثير الكحول ، لذا ينصح شارب الخمر بألا يفرط في تناول الدواء إذا أصابه الصداع .
تعامل الكبد مع الأدوية ، يتوقف أيضاً على عوامل أخرى كثيرة ، منها : الوراثة ، والبيئة ، والاستعداد المناعي للفرد ، والسن (الآثار الضارة للأدوية أقل شدة في الأطفال ،والعكس من ذلك في كبار السن ) ، والجنس (الإناث أكثر من الذكور ) ، والمرض (فشل الكبد ، خاصة مرضى تليف الكبد ، معرضون جداً للآثار الضارة لكثير من الأدوية ، لأن تدفق الدم إلى الكبد محدود ، ودور خلايا الكبد في الأكسدة والاقتران التي أشرنا إليها عاجزة ). لذا يجد بنا دائماًنوعه،أصيب أحد بمرض في الكبد أن نسأله: هل تناول دواءً، أي دواء، خلال الأشهر السابقة على المرض ؟ وماذا كان اسمه أو نوعه ،وكيف تعاطاه ،ولأي زمن طال أو قصر ؟.
خريطة دليل الكبد السابق