جـ ـ الدهنيات

تصل الدهنيات إلى الكبد عن طريق الدم من مصدرين : الدورة الدموية العامة ، والوريد البابي المحمل بنواتج الهضم والامتصاص من الأمعاء والدهنيات مصدر غني للطاقة ، وعندما يجوع الإنسان يلجأ أولاً إلى رصيده من السكريات المخزونة في الكبد وهو الجليكوجين ، فإذا نفد لجأ إلى الدهن المخزون في الجسم وقام بتحويله إلى الكبد فيتجمع فيه .

والدهنيات على أنواع :

ــ أبسط هذه الأنواع المسماه بالجلسريدات الثلاثية ، وهي مركبة من الجلسرين والأحماض الدهنية ، ووظيفتها الرئيسية خزن الطاقة وتوريدها .

ــ أما الدهنيات المفسفرة ، وهي مركبات تجمع بين الأحماض الدهنية والقواعد المعروفة بالكولين أو اللسيثين ، مضافاً إليها حمض الفسفوريك فتقوم بدور رئيسي في تكوين أغشية الخلايا وفي الكثير من التفاعلات الكيميائية .

ــ وأما الكوليسترول ومركباته ، فوظائفه متعددة : بناء أغشية الخلايا ، تكوين أحماض الصفراء ، تكوين الهرمونات الستيرويدية ، مثل الكورتيزون والهرمونات الجنسية .

كل هذه الدهنيات بأنواعها يقوم الكبد بتخليقها والتعامل معها ، وعليه أيضاً أن يحولها إلى صورة قابلة للذوبان في الماء ، أي بلازما الدم ، ويتم ذلك بالربط بين الدهنيات والبروتينات (جلوبيولينات ألفا وبيتا ) في مركبات تسمى ليبوبروتينات .

واضح إذن أن عناصر الجسم الرئيسية الثلاثة : الكربوهيدرات والبروتينات والدهنيات ، كلها متبادلة ومتداخلة ومتكاملة ، والكبد هو البوتقة الكبرى التي تتجمع فيها كل هذه الأجناس وتنصهر .
خريطة دليل الكبد السابق