ب ـ سرطان القنوات المرارية

هو الأخر غير شائع ، ولكنه آخذ في ازدياد وعينا به ، بفضل الوسائل الحديثة للتشخيص التصوير (الموجات فوق الصوتية والأشعة المقطعية ) ، وأيضاً بفضل استعمال المناظير لتلوين القنوات وتحديد مكان الورم وأخذ عينة منه .
أهم أعراضه اليرقان ، وهو يرقان انسدادي مستمر ومتزايد ، ثم تأتي بعده الحكة(الهرش) [على العكس من تليف الكبد الصفراوي الأولي ، حيث يبدأ الهرش ثم يليه اليرقان] ، أما الأعراض الأخرى فتشمل الألم في فم المعدة ، والإسهال الدهني ،ونقص وزن الجسم ،وتضخم الكبد ،وأما ارتفاع درجة الحرارة أو تضخم الطحال أو ظهور الاستسقاء ، فأمور نادرة في هذا المرض . هذا السرطان قد يصيب أي منطقة في شجرة القنوات المرارية من أعماق الكبد إلى القناة الصفراوية المشتركة ، وتشخيصه كما قلنا يعتمد علي وسائل التصوير الحديثة وعلى مهارة أخصائي المناظير .
والعلاج الجراحي لاستئصال الورم جذرياً محدود الفرصة ، وقد يحتاج إلى استئصال فص كامل من الكبد ، أما زرع الكبد فنتائجه غير مشجعة ،ويبقى لنا العلاج الملطف لفتح اختناق القناة المسدودة والتفريج عن اليرقان والهرش ويتم ذلك بإدخال أنبوب بديل في مكان الاختناق عن طريق المنظار ، أو باختراق الجلد وتوجيهه عبر الكبد .
خريطة دليل الكبد السابق