الصفراء

liver
ومما يساعد على هضم المواد الدهنية وجود الصفراء التي يفرزها الكبد ، فهي تحول المواد الدهنية إلى جزئيات صغيرة تشبه الحليب ونسميها المستحلب الدهني وتكون في هذه الحالة أيسر في الهضم بواسطة خميرة البنكرياس الدهنية.
والصفراء مادة تفرزها خلايا الكبد باستمرار وتسير أولاً بأول إلى المرارة وتخزن هناك ويتركز محلولها بامتصاص الماء منها وإضافة المخاط إليها كما تمتص أيضا بعض الأملاح المعدنية.
وتمر الصفراء إلى الاثني عشر حيث تساعد أملاح الصفراء "إذ أنها تتكون من أصباغ ، أملاح الصفراء ، أملاح معدنية ، وماء" على استحلاب المواد الدهنية التي نأكلها كما تساعد أيضا خميرة ليباز على هضم هذه المواد ثم تعود بعد ذلك فتسهل امتصاصها بعد أن تتحد بالأحماض الدهنية الناتجة عن الهضم فتساعد على أن تنفذ إلى داخل الخلايا المبطنة للأمعاء.
ومن هنا نرى أنه في حالة احتباس الصفراء تعطل امتصاص الدهنيات وخروج البراز دهنيا وبلا لون كما أن الدهن إذا غلف البروتينات عاق هضمها فتعفنت وأصبحت مرتعا لنمو الجراثيم.
وتعمل أملاح الصفراء على إذابة وامتصاص الكوليسترول والأرجوستيرول وفيتامين (د) وفيتامين (ك).
أما الصبغات فيخرج جزء منها يلون البراز ويمتص جزء آخر تفرزه الكلى فيلون البول كذلك نجد الأملاح تنشط حركة الأمعاء وبعد أن يمر الطعام إلى الأمعاء الدقيقة تقوم بوظيفتها في غضون 3-5 ساعات وذلك بواسطة عصارات هاضمة تحتوي على خمائر تساعد في إكمال هضم المواد الغذائية المختلفة بالإضافة إلى إفرازات الكبد والبنكرياس إلى الخطوات الأخيرة ليصبح الطعام المهضوم في صورة صالحة للامتصاص.